درجات الحرارة في العراق ومنخفض جوي قوي قادم


أعتباراً من نهـار الأحد وحتىٰ ظهر الأثنين أمطار غزيرة وغزيرة جداً مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البـَرَد ” الحالوب “في مناطق واسعة بما في ذلك العاصمة بغداد وتحذيرات من السيول والفيضانات.

يُتوقع بمشيئة الله الأحد تأثر البلاد بأمتداد منخفض جوي عميق من البحر الأحمر قوي إلى شديد الفعالية مصحوب بكتلة هوائـية باردة نسبياً وتيارات هوائية رطبة جداً استوائية قادمة من بحر العرب ومسبباً تكاثف وتكاثر للسحب الركـامية الماطرة والرعدية على ارجاء واسعة وهـطول للأمطارالمتوسطة الغزيرة وتحذيرات من تشكل السيول والفيضانات في بعض المناطق.

ومع ساعات نهـار الأحد تكون الأجواء في عموم المناطق في البلاد بما في ذلك الموصل والبصرة وبغداد غائمة غالباً وغائمة كُلياً مع تساقط لزخات من الأمطار الخفيفة على الأغلب والمتوسطة احياناً وتكون متفرقة ومصحوبة بالعواصف الرعـدية على فترات.

وتكون غزيرة احياناً ومصحوبة بالرعـد والبرق على فترات خصوصاً بمناطق شرق وشمال صلاح الدين والسليمانية وكركوك.

ومع ساعات مساء وليل الأحد يتعمق ويزداد تأثير المنخفض الجوي على عموم المناطق تدريجياً ويتمركز جنوب غربي البلاد وبقيم ضغط منخفضة جداً مسبباً تكاثفاً واسع النطاق وبكميات كبيرة للسحب الركـامية الرعدية والماطرة على ارجاء ومناطق واسعة في البلاد.

لتكون الأجواء في عموم المناطق الشمالية والوسطىٰ بما في ذلك العاصمة بغداد ومدن تكـريت والكـوت وأربيل ودهـوك وكربلاء وبابل غائمة غالباً إلى غائمة كـلياً مع تساقط للأمطار الخفيفة والمتوسطة تكون غـزيرة على فترات ومصحوبة بالعواصف الرعدية احياناً.

اما في المناطق الجنوبية ومن بينهـا مناطق المثنىٰ والنجف تكون الأجواء خلال ساعات ليل الأحد غائـمة جزئياً واحياناً غائـمة مع تساقط للأمطار الخفيفة والمتوسطة تكون رعدية احياناً.

وتكون غزيرة وغزيرة جداً احياناً ومصحوبة بالعواصف الرعدية القوية على فترات في مناطق البصرة خصوصاً شمالها وشرقها وذي قار وميـسان.

واما الآنبار غرباً فتكون الأجواء خلال ساعات مساء الأحد غائمة جزئياً واحياناً غائمة مع تساقط لزخات من الأمطار الخفيفة والمتوسطة تكون بطابع عشوائي ومصحوبة بالعواصف الرعدية احياناً

فجـر وصباح الأثنين.

ذروة تأثير المنخفض الجوي وتحذيرات من التقلب الشديد في الأجواء ومن غزارة الأمطار وتشكل #السيول والفيضانات وارتفاع مناسيب المياه في العديد من المدن والمناطق.

لتكون الأجواء في عموم المناطق الشمالية والوسطىٰ والغربية بما في ذلك النجف وبعـقوبة والكوت والموصل غائـمة غالباً إلى غائمة كـلياً مع تساقط للأمطار المتوسطة والغزيرة المصحوبة بالعواصـف الرعدية القوية احياناً وتساقط لزخات من البَرَد ” الحالوب ”

بأستثناء عموم مناطق العاصمة بغداد وصلاح الدين وكركوك والرمادي وسهـل نينوىٰ تكون الأمطار غزيرة على الأغلب وشديدة الغزارة احياناً مصحوبة بالعواصـف الرعدية وتساقط زخات البـَرَد
” الحالوب ” احياناً وربما يكون بأحجام كبيرة

اما في المناطق الجنوبية فتكون الأجواء مستقرة غالباً وغائـمة جزئياً مع احتمالية لأمطار خفيفة #بأستثناء مناطق من شرفي ميسان وذي قار تكون هـناك فرصة لزخات رعدية من الأمطار.

ثم مع ساعات ظهر أو قبيل ظهر الأثنين تنتهـي ذروة تأثير المنخفض وتنحـسر الأمطار عن عموم المناطق الوسطىٰ والجنوبية وتستقر الأجواء ولو بشكـل مؤقت وتكون غائـمة جزئيـاً مع بقاء فرصة تأثر اجزاء محدودة من المناطق الوسطىٰ بزخات أمطار رعدية.

اما في المناطق الشمالية والشرقية ومن بينهـا مناطق ديالىٰ وشمالها وأربيل فتكون الأجواء خلال ساعات ظهر الأثنين غائمة غالباً إلى غائمة كـلياً مع تساقط للأمطار الغزيرة على الأغلب والمتوسطة احياناً المصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البـَرَد.. تنحسر عصراً.

وتكون غزيرة إلى غزيرة جداً ومصحوبة بالبرق والرعد على فترات في عموم مناطق سهـل نينوىٰ وكذلك الموصل والسليمانية.

كما يتوقع عودة تجدد فرص الأمطار الرعدية على بعض المناطق الوسطىٰ والجنوبية وكذلك الشمالية ولكن تكون بشـكل محدود واعتباراً من ساعات عصر وليل الأثنين وحتى صباح الثلاثاء.

وبالنـسبة لدرجات الحرارة فتشير التوقعات إلى انهـا ستنخفض الأحد بشكل طفيف في المناطق الجنوبية والوسطىٰ وتبقىٰ محافظة على مستوياتهـا الربيعية تقريباً اما شمالاً فتنخفض بشكل ملموس ويصل الانخفاض ذروته الاثنين والثلاثاء.

لتسجل العاصمة بغداد يومي الاثنين والثلاثاء درجة حرارة عظمىٰ تصل لـ 22 درجة مئوية، الموصل 15 درجة، كركوك 16 درجة، البصرة 27 درجة، كربلاء 23 درجة، العمارة 25 درجة، السماوة 24 درجة، أربيل 15 درجة، الرمادي 20 درجة،.

درجات الحرارة العظمىٰ في مناطق العراق اعتباراً من الأحد وحتىٰ الثلاثاء

– المنطقة الشمالية (13 ؛ 16) درجة مئوية
– المنطقة الوسطىٰ (18 ؛ 23) درجة مئوية
– المنطقة الجنوبية (24 ؛ 27) درجة مئوية

الريـاح :: تكون الرياح في عموم المناطق نهـار الأحد جنوبية – جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احياناً 25 – 35 / كم في الساعة مع هـبات تتخطىٰ حاجز الـ45 / كم في الساعة خصوصاً في المناطق الشرقية..

ثم تبدأ تتحول الرياح إلى غربية – شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة اعتباراً من فجر الأثنين في عموم المناطق

ملاحـظـة ” المنخفض الجوي الذي سيؤثر على البلاد سيكون عميق جداً وبقـيم ضغط جوي متدنية جداً تصل لـ 993 مليبار ونادراً ما يتأثر العـراق بهـكذا منخفضات عميقة تصل لتلك القيم من الضغط لذا ستكون المفاجئات واردة فيه من حيث قوة الهطول المطري والتقلبات الجوية ويضع مناطق واسعة في البلاد لأحتمالية تعرضهـا لأمطار أعصارية شديدة الغزارة.

نحـذر خلال المنخفض القادم من جملـة تحذيرات جدية لعموم المدن والمناطق تقريباً واعتباراً من عصر الأحد وحتىٰ فجر وصباح الأثنين.

• خطر تشكل السيول وجريان الأودية والشعاب في بعض المناطق الشمالية والوسطىٰ والشرقية

• خطر السيول القادمة من إيران نتيجة للأمطار على المناطق الحدودية في ديالىٰ وواسط وميسان

• خطر ارتـفاع منسوب المياه في عدد من المدن العراقية بسبب غزارة الأمطار بما في ذلك العاصمة بغداد ومدن تكريت والموصل والرمادي

• خطر شدة العواصـف الرعـدية والصواعـق

• خطر تساقط البَرَد (الحالوب) بأحجام كبيرة

نحـذر ايضاً من شدة التقلبات الجوية التي قد تكون عنيفة ليلة الأحد وفجر الأثنين تقريباً في عموم المناطق.

كما قد تتأثر بعض المناطق الوسطىٰ والغربية وخصوصاً مناطق تكريت والرمادي وربما العاصمة بغداد بسـحب (السوبر سيل) العنيفـة بسبب الرطوبة الأستوائية الوفيرة في طبقات الجو وتوفر الظروف الملائمة لهـا مؤدية لأمطار غزيرة جداً وحدوث فيضانات وتساقط البـَرَد “الحالوب” بكثافة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.