جوجل يحتفل بعيد ميلاد الفنانة الراحلة صباح.. تعرف على حياتها وأزواجها ونشأتها وجنازتها هي الأغرب حول العالم.

يحتفل جوجل اليوم الموافق 10 نوفمبر 2017 بيوم ميلاد الفنانة الراحلة الشحرورة صباح. والفنانة اللبنانية الراحلة لها تاريخ طويل في عالم الفن العربي.وتركت خلفها عدد كبير من الأغنيات والأفلام المتنوعة التي ما زالت محفورة في أذهان كل العرب.

جوجل يحتفل بعيد ميلاد الفنانة الراحلة صباح.. تعرف على حياتها وأزواجها ونشأتها وجنازتها هي الأغرب حول العالم. 1 10/11/2017 - 1:54 م

صباح نشأتها واسمها الحقيقي وألقابها التي اشتهرت بها

الاسم الحقيقي للفنانة اللبنانية صباح هو ” جانيت جرجي فغالي” ولكن اشتهرت باسمها الفني المعروف  منذ فيلمها الأول “القلب له واحد” والذي تم إنتاجه عام 1945 وكان عمرها حينذاك 18 عام تقريبا. واشتهرت بعد ذلك بالعديد من الألقاب مثل “الشحرورة” نسبة إلى وادي شحرور بلبنان وهو مكان ميلادها ونشأتها.كما عرفت أيضا بلقب ” الصبوحة ” كاسم مشتق من اسم صباح.

صباح ودخولها عالم السينما والغناء في مصر

بعد انتشارها الفني محليا في لبنان، دخلت صباح عالم السينما بعدما لفتت انتباه المنتجة اللبنانية السينمائية الشهيرة “آسيا داغر” وقدمتها من خلال فيلم القلب له واحد وحصلت صباح على أجر 150 جنيها مصريا عن هذا الفيلم.

توالت أعمال صباح الفنية سواء في مصر أو لبنان وتركت خلفها رصيدا كبيرا من العمل الفني بلغ 83 فيلم و27 مسرحية وحوالي 3 ألاف أغنية بين اللهجة المصرية واللبنانية.

تعتبر الفنانة اللبنانية الراحلة هي ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم تعلو وتغني فوق خشبة مسرح الأوليمبيا في باريس وذلك في منتصف السبعينات بصحبة فرقة روميو لحود الاستعراضية.

الحياة العائلية والأسرية للشحرورة

عن حياتها العائلية والأسرية، شقيقتها هي الممثلة اللبنانية لمياء فغالي وأبنها هو الدكتور صباح شماس وأيضا هي أم الممثلة هويدا المنسي والتي عملت كممثلة ومعلمة رقص ثم انتقلت للإقامة بأمريكا.قامت ببيع منزلها الفخم عام 2006 للإنفاق على علاج ابنتها من الإدمان وعرض عليها الرئيس القذافي الإقامة في قصر فخم في ليبيا ولكنها رفضت أن تعيش خارج لبنان وقامت بشراء منزل بمنطقة الحازمية بمبلغ مليون دولار أمريكي.

عدد زيجات الفنانة صباح بلغ 10 زيجات أقصرها شهر واحد فقط

اشتهرت الفنانة الراحلة بكثرة زواجها حتى مع تقدمها في السن، فبلغ عدد أزواجها 10 أزواج وهم نجيب شماس وخالد بن سعود وأنور منسي وأحمد فراج والفنان رشدي أباظة والفنان يوسف شعبان والنائب يوسف حمود والفنان وسيم طبارة والفنان فادي لبنان. وكانت أطول فترة زواج لها مع الفنان اللبناني فادي لبنان حيث استمر الزواج لمدة سبعة عشرة سنة، بينما كان أقصر فترة زواج لها مع الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج لمدة شهر واحد.بينما قضت مع كلا من وسيم طبارة وأنور منسي عازف الكمان المصري ووالد ابنتها هويدا اربع سنين لكل منهما. واستمر زواجها مع الفنان رشدي أباظة خمسة أشهر ومع المذيع المصري أحمد فراج 3 سنوات ومع خالد بن سعود بضعة أشهر فقط. بينما كان زواجها من نجيب شماس لمدة خمس سنوات وأنجبت منه الدكتور صباح شماس.

وفاة الفنانة صباح ومشاهد جنازتها هي الأغرب حول العالم

توفيت الفنانة اللبنانية  الشحرورة عن عمر يناهز 87 سنة في 24 نوفمبر عام 2014 واعتبرت جنازتها واحدة من أغرب الجنازات حول العالم حيث أوصت أهلها وأقاربها بأن تكون جنازتها بدون حزن وتعم عليها الفرحة وبالفعل انطلقت جنازتها وسط أنغام موسيقى أغانيها وسط رقص محبها ومشيعيها في مشهد غريب في عالمنا العربي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.