تفاصيل قطع العلاقات مع قطر

انتشرت في الآونة الأخيرة أنباءٌ عن قطع العلاقات المصرية مع قطر ولكن كانت التفاصيل  مُبهمة في هذا المقال سنوضح لكم تفاصيل إعلان هذا القرار وبعض النتائج المترتبة على ذلك.

تفاصيل قطع العلاقات مع قطر 1 6/6/2017 - 7:36 م

 

قامت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا والمالديف بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وهذا في يوم الإثنين الموافق 5/6/2017 بسبب دعم دولة قطر لبعض الجماعات الإرهابية وقيامها بدعم المخططات الإيرانية في المنطقة.

 

وقد أعلن كلاً من السعودية والبحرين والإمارات عن أنهم سوف يقومون بغلق كل المنافذ البحرية والجوية لمنع القدوم أو الذهاب لقطر وذلك  في خلال 24 ساعة.

و أضافت السعودية ” قد قامت الدوحة بدعم ميلشييات الحوثيين الانقلابية حتى بعد إعلان دعم الشرعية، وقامت باستخدام الإعلام لإشعال الفتنة الداخلية ” وأن قرار قطع العلاقات جاء بسبب احتضان الدوحة لجماعات إرهابية مثل جماعة الإخوان وداعش وبسبب  محاولة الدوحة لتفتيت الصف الداخلي بالسعودية بواسطة إعلامها.

فيما قامت الإمارات بإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية مدة 48 ساعة للمغادرة من أراضيها، أما القطريين المقيمين أو الزائرين فقد أمهلتهم الإمارات 14 يوماً للمغادرة وقد منعت مواطنيها من السفر أو الإقامة أو حتى المرور عبر الحدود القطرية، وأضافت  ” تأسف الإمارات لما تتخذه قطر من سياسات توقع بين شعوب المنطقة العربية وتؤكد أن كل السياسات التي ستتخذها الإمارات إنما هي فقط تجاه الحكومة القطرية وتؤكد على احترامها وتقديرها للشعب القطري “.

أما البحرين فقد أعلنت عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر للحفاظ على أمنها الوطني وقامت بسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وأمهلت أفزاد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة للمغادرة، وقد منعت البحرين مواطنيها من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها ووضحت إعرابها عن أسفها الشديد لمنع الشعب القطري من الدخول إلى البحرين أو المرور عبرها وقد سمحت الحكومة للقطرين المقيمين على أرض البحرين للمغادرة في غضون 14 يوماً معلنة أنها تعتزم إغلاق جميع موانئ الطيران وموانئ المياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال ال24 ساعة القادمة.

وقد قامت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بإنهاء مشاركة قطر ومن جانبه قامت الحكومة اليمنية بتأييد هذا القرار معلنة قطع العلاقات مع قطر.

بينما أعلنت مصر عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ونشرت وزارة الخارجية أن ” مصر قامت بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب المسلك المعادي الذي تتخذه الحكومة القطرية تجاه مصر وإصرار الدوحة على دعم التنظيمات والجماعات الإرهابية على رأسها جماعة الأخوان الإرهابية “.

البيان الرسمي لوزارة الخارجية المصرية على فيسبوك :

[fb_pe url=”https://www.facebook.com/MFAEgypt/posts/1521555834583024″ bottom=”30″]

أيضاً قالت الحكومة الليبية أنها قامت بقطع العلاقات الليبية القطرية، وأضاف وزير الخارجية محمد الدايري قائلا ” اعتداءات قطر المتكررة في حق كرامة الشعب الليبي من بعد ثورة 17 فبراير أدى إلى غضب قطاعات عريضة من الشعب الليبي “.

النتائج المترتبة على قطع العلاقات مع قطر:

من أهم النتائج الاقتصادية هي تراجع الأسهم القطرية جميعها وقد بلغ العديد منها الحدود القصوى وقد انخفض سهم البنك القطري الوطني إلى ما يزيد عن 5%، وهبط مؤشر البورصة القطرية إلى أكثر من 7.5 %، أما عن السندات الدولارية فقد هبطت إلى 1.8 سنت.

وقد قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية أن قطع العلاقات القطرية سوف يؤثر بالسلب على الجدارة الائتمانية للدوحة، فيما قالت شركات طيرات الاتحاد وطيران الإمارات ومصر للطيران أن تعليق الرحلات من وإلى الدوحة سيبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 6/6/2017 .


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of حسام الأمير
    حسام الأمير يقول

    علاقات اية اللي قطتزها دول يتنيلوا