تعليم الطفل الكلام في عمر السنتين

21 نصيحة تساعد على تعليم الطفل الكلام وتطوير مهاراته اللغوية.

تعليم الطفل الكلام في عمر السنتين 1 22/9/2020 - 2:16 م

تصبح الحياة كأم أسهل كثيرًا بمجرد أن يبدأ طفلك في الكلام، لا يقتصر الأمر على قول كلمات بسيطة فحسب بل عندما يتحدث فعليًا بعبارات مكونة من 2-3 كلمات وجمل كاملة، عندما يتمكن طفلك من التعبير عن نفسه لتلبية رغباته واحتياجاته يجعل ذلك المرحلة أكثر متعة.

لا تجعل اللغة الحياة اليومية أكثر مرونة للتعامل مع طفل صغير فحسب بل إنه لمن المدهش أن ترى طفلك يتعلم مهارات جديدة كل يوم.

أهمية اللعب في تعلم الكلام

قبل أن يتعلم الأطفال الكلام فإنهم يأخذون الكثير من المعلومات من خلال حواسهم أثناء اللعب ووقت الطعام ووقت النوم ووقت الاستحمام و يكتسبون فهمًا أفضل لكيفية عمل أجسامهم وأشياءهم.

اللعب هو المهنة الرئيسية للرضع والأطفال الصغار والتي يقضوا معظم وقتهم فيها حيث يتعلمون مهارات ومفاهيم جديدة عن العالم من حولهم من خلال اللعب يتعلم الطفل الأحجام والألوان والأشكال والأفعال.

بمجرد أن يتمكنوا من تسمية الأشياء والأفعال والمفاهيم التي يتعلمونها سيكون لديهم وقت أفضل أثناء اللعب.

اللعب بمفردهم أمرًا رائعًا للتعلم ولكن اللعب مع شخص كبير هو وسيلة رائعة لجعل طفلك يتعلم التحدث وهي الطريقة ممتازة لتطوير لغتهم.

كيف تعلم طفلك الصغير أن يتكلم

أفضل طريقة لجعل طفلك يتكلم هي تحويل الأنشطة اليومية إلى تجارب تعليمية.

بينما يقضون حياتهم اليومية هناك ثروة من المعرفة وفرص التعلم عليك فقط أن تكون مستعدًا لمشاركتهم فيها.

أنت لا تحتاج إلى تلقينهم كل هذه الأشياء فالكثير من المهارات تحدث بشكل طبيعي وتلقائي.

إذا كانت هناك بعض الأشياء التي تريد أن يلتقطها طفلك بشكل أسرع فهناك العديد من الطرق للمساعدة في ذلك.

يتعلم الأطفال الصغار من خلال التكرار والاتساق.

هناك مجموعة من النصائح لتبدأ بها إذا كنت تريد تعليم طفلك الكلام فاتبع هذه النصائح وهي مجموعة تربوية ناتجة من أبحاث وتجارب كثيرة خلصناها لك قدر الإمكان.

1. تحدث إليهم ببساطة

قد تعتقد أنك تتحدث معهم بما يكفي ولكن إذا كان طفلك لا يتحدث بعد فربما لا تتحدث معهم بشكل كافٍ.

استغل كل فرصة لتعريفهم باللغة حتى لو لم يردوا عليك فقط لا تتوقف عن الكلام أثناء تغيير الحفاضات وأثناء إعداد الطعام وفي أوقات الوجبات أي تكلم معهم طوال الوقت قم بإجراء محادثات عادية معهم واحد لهم تجاربك المهمة حتى لو كنت تعتقد أن المفردات معقدة للغاية.

2. حدِّد ما تفعله

لا تجلس هادئًا جدًا في المنزل بمفردك مع طفلك لأنه لا يتكلم كما قلت من قبل أجعل الأنشطة اليومية تصبح تجارب تعليمية لطفلك.

تحدث مع طفلك عن يومك وعنه أثناء قيامك بالأشياء أثناء غسل الصحون قل له (أنا أغسل الصحون) وحدثه عما يفعل هو ( أنت تلعب بالكرة)، (أنا أمشط شعري)، سيحبون سماع صوتك وسماع الحوار وهي طريقة رائعة بالنسبة لهم لبدء اكتساب مفردات جديدة.

3. قم بتسمية كل شيء

عندما يلعب طفلك أو يأكل أو يخرج قل له أسماء الألعاب أو الأشياء التي يحملها أو يراها أو يسمعها.

قم بتسمية كل ما يمكنك حتى يسمع الكلمات مرارًا وتكرارًا حتى يتعلمها وينطقها معك.

إذا كنت تسمى الأطعمة التي يأكلها أو الأشياء التي يلعب بها كل يوم يجب أن يبدأ في التقاط المفردات قريبًا جدًا.

4. التكرار

التكرار له مفعول كبير عندما تبدأ بتسمية كل شيء اطلب منه إعادة نطقه ابدأ بكلمة واحدة فقط أو حتى أول صوت للكلمة.

إذا قال مجرد حروف بسيطة من الكلمة فهذه بداية رائعة لأن هذا يدل على أنه يفهم أن لكل شيء اسم.

5. استخدم ما يهم الطفل

حدد ما يحبه طفلك واستخدم ذلك لصالحك، مثلا إذا كان مهووس بشخصية كرتونية معينة أو طعام أو لعبة معينة أجعل تركيزك عليهم أولا سماعه وتذوقه واللعب به أثناء الكلام معه.
إذا كان طفلك يحب السيارات فلا تحاول إجباره على تعلم أصوات الحيوانات بل استخدم ما يحبه هو سيكون تعلمه أسهل بكثير لأنك استخدمت اهتماماته هو.

6. استخدام الموسيقى

يحب الأطفال الرضّع والأطفال الصغار للأغاني والموسيقى وتساعدهم أن يلتقطوا الكلمات الأولى.

جرب غناء أغاني أطفال بسيطة بنفسك للطفل مع التركيز علي كلمات بسيطة مثل بابا وماما إذا بدأوا في تقليد الحركات والإيماءات المصاحبة للأغنية بعدها يحاول نطق الكلمات.

قد يساعد الغناء أيضًا في جعلهم يغنون الأغاني ويرددوها وهذا يساعدهم على التكلم أفضل يمكنك أيضًا استخدام والطبول وألعاب الموسيقى الصغيرة للأطفال لجعل طفلك يصدر الأصوات والضوضاء بنفسه مما يمرن عضلات اللسان.

7. استخدام الألعاب

الألعاب التي تستخدم الخيال هي الأفضل للصغار مثل استخدام الأكواب و تركيب المكعبات لعمل أشكال وألعاب ال puzzle تشجع على الإبداع والاستكشاف هذه أفضل بكثير من الألعاب الإلكترونية التي تؤخر النطق عند الطفل

8. امنح طفلك الوقت اللازم

يأتي وقت يجب فيه التوقف المؤقت حتى تسمحي لطفلك ببعض الوقت ليعطيك استجابة، عندما يتعلم الأطفال التكلم ستكون سرعة معالجتهم لما يسمعونه أبطأ بكثير من سرعتنا لذلك يحتاج طفلك وقت أطول ليستوعب ويترجم ما سمعه.

إذا طلبت من طفلك تكرار صوت أو كلمة أو شيء أو طرح سؤال عليه فإنه قد يحتاج إلى وقت إضافي لذلك امنحه بضع ثوان للرد قبل أن تقرر منحهم الإجابة أو المضي قدمًا إلى الكلمة التالية.

9. اللعب الموجه

كما هو مذكور أعلاه يعد اللعب أمرًا رائعًا للأطفال الصغار لتعلم لغة ومهارات جديدة ومع ذلك لا ينبغي تركهم يلعبون بشكل مستقل دائمًا.

اللعب الموجه يعني ببساطة أن تجلس معهم أثناء اللعب وتوجه أفعالهم مع التكلم معهم ووصف كل ما يفعلونه.

لذلك أثناء لعبهم تكلم معهم عن الأشياء والأشكال ووصف ما يفعلوا (هذا مربع، هذه دائرة، تدخل الدائرة، المربع يسقط) وهكذا.

إذا كانوا يلونون فاستخدم لغة مثل (هذا قلم تلوين، قلم التلوين أزرق، أنت تقوم بالتلوين، أرسم دائرة، امسك القلم في يدك).

استخدم وقت اللعب لطرح الأسئلة (ما هذا الحيوان؟).

أعط الأوامر (ضع الكرة في داخل الصندوق ).

اجعلهم يكررون (هذه طائرة.. قل طائرة).

كل هذا يطور قدراتهم على الكلام بدلاً من اللعب بهدوء بمفردهم.

10. لا ترد على الهمهمات

استخدام الهمهمات أو الإشارة يعتبر لغة تعبيرية للطفل يتواصل بها حتي تفهم رغباته واحتياجاته في مرحلة السنة الأولي ولكن بعد سنتين عندما يصبح قادر على الكلام إن كنت تريده حقًا أن يبدأ الكلام فأنت بحاجة إلى التوقف عن تلبية طلباته من الإشارات و انتظر حتى يقول كلمة أو على الأقل صوت (المقطع الأول) مشابه للكلمة من أجل أن تلبي له طلبه.

بالطبع في بداية تعلم الكلام لن يكون قادر على القول ( هل يمكنني الحصول على الكرة من فضلك؟) ولكن إذا كان يشير إلى الكرة فانتظر حتى يقول كرة أو كو قبل تسليمها.

11. ابدأ صغيرًا

إذا كنت لا تزال تكافح لجعل طفلك يصدر أصواتًا وكلمات ذات مقطع واحد ، فلا تتوقع منه أن يقول كلمات وجمل كبيرة حتى محاولة نطق الصوت الأول للكلمة هي بداية رائعة!

12. تحدث بحماس

يحب الأطفال الصغار حقًا رؤية والديهم متحمسين سيكون لديهم فرصة أسهل في الاستجابة والتقليد عندما تظهر الكثير من الإثارة في تعبيراتك وصوتك لذا تأكد من استخدام الإيماءات وتعبيرات الوجه والأصوات المبالغ فيها.

13. اترك نفسك للجنون مع طفلك

أطلق العنان للجنون مع طفلك سوف يحب الألعاب الممتعة معك! لذا فكر في مطاردة جامحة كأنك تطارد بطة أو يطاردك التمساح وهو يجري معك أو تغني معه بجنون وطاقة يتمكن الطفل من الكلام عندما يكون هناك روح مرحة وممتعة.

علمي طفلك أن يبدأ الحديث بهذه النصائح البسيطة افعل ذلك كل يوم وسيبدأ طفلك البالغ من العمر عام أو عامين في تطوير اللغة بسرعة.

14. تحدث ببطء بلغة الكبار

كلما تحدثت أكثر باستخدام لغة البالغين العادية بدلاً من حديث الأطفال سيكون من الأسهل على طفلك تعلم هذه اللغة أيضًا.
يجب أن يكون طفلك قد تجاوز مرحلتي (أمبو و مم) لذا حاولي عدم استخدام هذه الثرثرة لجعل طفلك يتحدث.

بالطبع قد يستخدمون بعض هذه الأصوات للإشارة إلى شيء ولكن إذا سمعتهم وهم يقولون هذه الكلمات الطفولية كرر لهم الكلمة الحقيقية.

تأكد أيضًا من إبطاء حديثك عند التحدث إليهم كما قلت من قبل فإن سرعة معالجتهم أبطأ بكثير من سرعتنا في هذه المرحلة.

هذا يعني أن أدمغتهم الصغيرة تستغرق وقتًا أطول لسماع وفهم والاستجابة عندما تتحدث.
إذا قمت بإبطاء حديثك وكذلك توقعاتك لوقت استجابته فقد تلاحظ تحسنًا في معدل اللغة.

15. اقرأ كل يوم

تعتبر الكتب أداة رائعة لجعل طفلك يتعلم اللغة والمفاهيم ويشكل حبه للقراءة.
نظرًا لوجود العديد من الفوائد للقراءة لطفلك في وقت مبكر فإن تطوير مفردات جديدة هو أحد أهمها.

أثناء القراءة لطفلك أشر إلى الأشياء والصور في الكتاب كما يمكنك نطق الكلمة عدة مرات بنفسك وجعله يكررها لك مرة أخرى واجعله يشير إلى صورة أثناء محاوله نطق الصوت واسأله عن الصورة .

إذا كنت تستخدم جهاز تلفزيون أو جهاز iPad لإبقاء طفلك مشغولاً فاستبدل الشاشة بالكتب كلما اعتاد طفلك على النظر إلى الكتب زاد حماسه للقراءة.

16. الحد من استخدام اللهاية أو الببرونة

سد فم الطفل باللهاية طوال اليوم يؤثر سلبا على تعلمه الكلام.
تمنعهم اللهايات أو مص الإبهام من التحدث أو استخدام أفواههم لإصدار الأصوات والكلمات استخدمي اللهاية فقط أثناء وقت النوم إذا لزم الأمر.

17. تحديد وقت الشاشة

بينما قد تعتقد أن البرامج التليفزيونية التعليمية وألعاب iPad تساعد طفلك على تعلم كيفية التحدث فإن ما يحدث هو العكس تماماً.

تعتبر مشاهدة التلفزيون واستخدام جهاز iPad من الأنشطة السلبية تمامًا تجعل طفلك ليس عليه فعل أي شيء سوي الجلوس أمام شاشته.

أفضل طريقة لتعلم الكلام هي المشاركة في اللعب النشط والحركة وليس المبني للمجهول إنهم بحاجة إلى التحدث بشكل متبادل مع إنسان آخر وليس إلى تلفزيون.

توصيات أكاديمية طب الأطفال الأمريكية:

يجب أن يتجنب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرًا قضاء الوقت أمام الشاشات تمامًا.

ببنما يجب ألا يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 شهرًا وقتًا أمام الشاشة إلا إذا كان برنامجًا تعليميًا.

يجب أن يقتصر عمر البرامج التعليمية من 2-5 سنوات على ساعة واحدة يوميًا.

بالطبع قد يكون وقت الشاشة ضروريًا في الأوقات التي تحتاج فيها إلى القليل من الهدوء والسكينة و لكن لا يجب وضع طفلك أمام التلفزيون لفترة طويلة من الوقت.

إذا كان طفلك يشاهد التلفاز أو يلعب لعبة على التليفون فاستخدمه كتجربة تفاعلية بدلاً من الوقت السلبي على سبيل المثال أثناء مشاهدة البرنامج اطرح عليه أسئلة حوله أخبره أن يشير إلى الشخصيات أو الأشياء.

18. استخدام الحركة

يمكن أن تكون الحركة طريقة رائعة لجعل طفلك يتكلم قد يجعلهم القفز أو الجري يصرخون من الفرح.

حاول أن تجعلهم يغنون أغنية أثناء القفز أو إصدار أصوات الحيوانات أثناء الجري أو تسمية جزء من الجسم والإشارة إليه أثناء ارتداده.

19. التنشئة الاجتماعية

يحب الأطفال رؤية الآخرين في سنهم يفعلون نفس الأشياء مثلهم إن وضع طفلك في مجموعة من الأطفال هو طريقة ممتازة لجعله يتعلم كيفية التحدث بل وتعد أسهل طريقة لاكتساب كلمات جديدة هي اللعب مع طفل من نفس سنه وتقليد كلماته.

سواء كان ذلك المكان روضة أطفال أو نادي ألعاب أو تجمع الأصدقاء والعائلة فإن وجود أطفال آخرين حوله يحدث فرقًا كبيرًا في اللغة.

20. استخدام لغة التوسع

سيساعد التوسع في لغة طفلك على اكتساب مفردات جديدة جرب هذا: عندما يقول طفلك كلمة أو عبارة قم دائمًا بتوسيع هذه الفكرة له.

فمثلا:
الطفل: “حليب”
الوالد: تريد المزيد من الحليب.
الطفل: “أعلى”
الوالد: “تريد مني اصطحابك”

ستساعدهم إضافة أفكارهم على فهم العبارات الكاملة التي يجب ذكرها قد تعتقد أيضًا أن طفلك أصغر من أن يلتقط جمل كاملة ولكن يجب استخدام لغة التوسع في أي عمر سيساعدهم ذلك على فهم الكلمات التي تتوافق معًا وكيفية التوسع في كل كلمة.

21. الثناء والتحفيز

الاحتفال بكل إنجاز صغير يجعل طفلك يشعر بالراحة في المقابل سيكون هذا محفزًا للغاية بالنسبة له لمواصلة فعل الأشياء التي تجعلك متحمسًا لذا يجب أن تبدي أعجابك لكل صوت أو كلمة صغيرة بذل جهد كبير لينطق بها و سترى بالتأكيد كيف يزيد ذلك من لغتهم في كل مرة.

إذا لم تكن ثابتًا بشأن مساعدة طفلك على تعلم كيفية التحدث فلن يلتقطها بسرعة.
استخدم هذه النصائح والأنشطة عدة مرات في اليوم وسترى تطورًا جذريًا في اللغة.