تعرف على رتيبة الحفني Ratiba Elhefny التي يحتفل بها جوجل

رتيبة الحفني التي يحتفل بها جوجل مصر وبيوم ميلادها، هي مغنية أوبرا مصرية وعالمية، وُلدت 2 ديسمبر عام 1931، ونشأت في عائلة موسيقية تعشق الفن والموسيقي، ولها دراسات عديدة في مجال الفن والموسيفي في مصر وخارج مصر، وتتدرجت في عدة وظائف كبيرة في مجال الموسيقي، واليوم من خلال هذة المقالة، سوف نتعرف أكثر على ملكة الموسيفي العربية، وحياتها وأعمالها، ولماذا يحتفل بها محرك البحث جوجل.

جوجل يحتفل يميلاد رتيبة الحنفي

نبذة عن حياة رتيبة الحفني :

نشأت رتيبة الحفني في عائلة موسيقية، كان والدها محمد أحمد الحفني قد كتب أكثر من 45 كتاب عن الموسيقى، وكانت جدتها لوالدتها من أصل ألماني، وكانت كذلك مغنية اوپرا. بدأت رتيبة العزف على البيانو في سن الخامسة.

و يعد والدها أحمد الحفني هو أول من أدخل الموسيفي إلي المدارس المصرية، وبسبب هذة الأسرة العاشقة للفن التي نشأت بها، نشأت بدورها رتيبة الحفني عاشقة للفن قضت عمرها تعمل به، وتحقق به العديد من الإنجازات سواء في المجال العلمي أو في المجال العملي.

دراسة رتيبة الحفني الموسيقية :

درست رتيبة الحفني في مجال الموسيقي، وحصلت على عدة دراسات ودبلومات منها :

  • حصلت على دبلوم المعهد العالي لمعلمات الموسيقي.
  •  حصلت على دراسات عليا في الفن الشعبي من برلين.
  • حصلت على دبلومة في قيادة الكورال الغناء الأوبرالي من ألمانيا.
  • حصلت على أعلى مؤهل في الغناء الأوبرالي من المدرسة لعليا للموسيفي بألمانيا.

رتيبة الحفني ونبذة عن حياتها العملية :

نشأتها الموسقية في عائلة موسيقية مُحبة للفن ودراساتها، كل هذة العوامل جعلتها تتولي عدة مناصب في مجال الفن والموسيقي، حيث جعلها تتأهل لأن تكون معيدة بالمعهد العالي لمعلمات الموسيقي، وأن تتأهل في الوظائف في مجالات الموسيقي، حتى أصبحت رئيسة البيت الفني للموسيفي والأوبرا، ثم تدرجت في الوظائف حتى أصبحت، رئيسة المجمع العربي للموسيفي التابعة لجامعة الدول العربية، وتم تعينها كأستاذة بالمعهد العالي للموسيفي العربية، ومشرفة على مركز تنمية المواهب بدار الأوبر المصرية.

أهم إنجازات رتيبة الحفني في مجال الفن :

و بسبب دراستها للفن وحبها له، حققت العديد من الإنجازات في مجال الموسيقي، حيث أسست أول كورال للأطفال، وأسست أيضا فرقة أم كلثوم للموسيفي العربية، وكذلك أنشأت فرقة الإنشاد الديني، والفرقة القومية للموسيفي العربية، وأسست كورال أطفال الأوبرا، كما أنها أشتركت كخبيرة في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت لمدة 13 عام، وغنت في أوبريت الأرملة الطروب عام ١٩٦١، وكذلك أدت دور البطولة في اوبرا عايدة في باريس.

وفاة رتيبة الحفني : 

توفت رتيبة الحفني عام ٢٠١٣ عن عمر يناهز ٨٢ عام،  و تم تشييع جنازتها من مسجد دار الأوبرا، وفقا لما أوصت به قبل رحيلها، بعد عمر طويل قضته في حب الموسيقي، وإثراء الفن العربي حول العالم.

جوجل يحتفل بذكري ميلاد رتيبة الحفني
جوجل يحتفل بذكري ميلاد رتيبة الحفني

و تعد أول سيدة تتولي رئاسة دار الأوبرا المصرية، ونالت جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام ٢٠٠٤، من المجلس الأعلى للثقافة في مصر.

رتيبة الحفني
رتيبة الحفني

و كل هذة المناصب والدراسات والإنجازات في مجال الفن، جعلت جوجل مصر يحتفل بالذكري ال٨٦ لميلاد هذة السيدة التي قدمت أعمالاً لا تنُسي في مجال موسيقي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of ميت غمر
    ميت غمر يقول

    لا تنسي أن والدها من ميت غمر وهو أول من أدخل الموسيقي

    محمود أحمد الحفني