من هو الأمير “صباح الأحمد الجابر الصباح” تعرف على أهم المحطات في حياته

توفي اليوم الثلاثاء الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” أمير دولة الكويت عن عمر يناهز الواحد والتسعون وقد عم الحزن على جمع أهل الكويت فهو الأب وكما يلقونه “أمير الإنسانية”.

من هو الأمير "صباح الأحمد الجابر الصباح" تعرف على أهم المحطات في حياته 1 29/9/2020 - 5:38 م

شغل الأمير الراحل “صباح الأحمد” الكثير من المناصب قبل أن يصبح أمير دولة الكويت، شغل منصب وزير الخارجية قبل الاستقلال ثم شغل منصب نائب رئيس الوزراء بجانب منصب وزير الخارجية في أول حكومة تشكلت بعد الاستقلال.

ظل في هذا المنصب سنوات طويلة رغم أنه لم يتواجد في أول وزارة تشكلت بعد تحرير الكويت إلا أنه عاد بعدها واستمر في منصبي وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء حتى عام 2003 عندما تولي رئاسة وزراء دولة الكويت الحادية والعشرين.

ظل الشيخ “صباح الأحمد” في منصب رئاسة الوزراء حتى وفاة أمير الكويت الشيخ “جابر الأحمد” في عام 2006 وعندها قرر مجلس الأمة تسليم صلاحيات حكم الدولة إلى مجلس الوزراء برئاسة الشيخ “صباح الأحمد” بسبب مرض ولي العهد وبعدها تم مبايعته أميراً للبلاد.

تزوج الأمير “صباح الأحمد ” مرة واحدة في بداية حياته من الشيخة “فتوح السلمان الحمود الصباح” ولم يتزوج بعد وفاتها ولديه منها ثلاثة أبناء وبنت واحدة.

كانت أهم هواياته قراءة الكتب والقرآن الكريم وكان دائماً يحب أن يقضي عطلاته في رحلة بحرية لصيد الأسماك كما كان يحب الزراعة ورحلات الصيد في العراق والصومال كما كان يهوي الخيل والفروسية.