تعرف على أعلام الدول العربية…وما ترمز إليه ألوانها

لكل دولة في العالم علم يميزها عن غيرها ويعد رمز للدولة، يقول البعض إذا أردت أن تعرف أصول دولة ما إنظر إلى علمها، الألوان والرموز التي تزين الأعلام لها دلالة وأهمية خاصة لدى الشعوب، وفي هذه المقالة سنعمل على توضيح دلالة تلك الألوان التي تزين كل علم عربي، وما هي اللحظات التاريخية التي تمثلها تلك الألوان والرموز، علم مصر والجزائر، علم ليبيا والبحرين، علم السودان والأردن، أعلام جميع الدول العربية سنستعرضها في السطور التالية.

ما ترمز إليه ألوان الأعلام

علم مصر

يتكون العلم المصري من ثلاث ألوان، الأحمر والأسود والأبيض، يشير كل منهم إلى دلالة معينة، حيث يشير اللون الأحمر إلى النضال ضد الاحتلال البريطاني، ويشير اللون الأبيض إلى إنهاء الملكية، بينما يرمز الأسود إلى نهاية الإضطهاد الذي عانى منه الشعب من الإحتلال البريطاني والنظام الملكي.

أعلام الدول العربية
ألوان علم مصر

علم الجزائر

يتكون علم الجزائر من ثلاث ألوان مميزة لها دلالة خاصة، حيث يمثل الأخضر الإسلام، ويشير الأبيض إلى النقاء، بينما يدل الأحمر على الحرية، ويرمز كل من الهلال والنجمة إلى الإسلام.

أعلام الدول العربية
ألوان علم الجزائر

علم السودان

تعرف الألوان التي تزين علم السودان بـألوان “القومية العربية” وهي الأحمر والأبيض والأسود والأخضر، حيث يشير الأحمر إلى النضال والتضحيات من أجل الإستقلال، ويرمز الأبيض إلى السلام والتفاؤل والضوء، ويرمز الأسود إلى السودان نفسها لأن كلمة السودان بالعربية تعني الأسود، بينما يرمز الأخضر إلى الإسلام والزراعة والإزدهار.

أعلام الدول العربية
ألوان علم السودان

علم العراق

يتكون علم العراق من ثلاث ألوان هي الأحمر والأبيض والأسود مع عبارة “الله أكبر” مكتوبة بالخط الكوفي باللون الأخضر الذي يمثل الإسلام، ويشير اللون الأحمر إلى الشجاعة والنضال، ويرمز الأسود إلى كلا من الإضطهاد والإنتصار للدين الإسلامي، بينما يشير الأبيض إلى مستقبل العراق وكرم شعبه.

أعلام الدول العربية
ألوان علم العراق

علم المغرب

يشير اللون الأحمر الذي يزين علم المغرب إلى القوة والشجاعة والصلابة، بينما تشير النجمة الخماسية الخضراء في وسطه إلى أركان الإسلام الخمسة، ويرمز لونها الأخضر إلى الأمل والسلام والحب والحكمة.

أعلام الدول العربية
ألوان علم المغرب

علم السعودية

علم السعودية لونه أخضر، واللون الأخضر معروف أنه اللون الذي يرمز إلى الإسلام، ومنقوش على العلم عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، ويمثل السيف المرسوم على العلم صرامة الأمة في تطبيق العدالة.

أعلام الدول العربية
ألوان علم السعودية

علم اليمن

يتكون علم اليمن من ثلاث ألون هي الأحمر والأبيض والأسود، ويشير الأحمر إلى وحدة الأمة والدماء التي أريقت من أجل الدفاع عن الوطن، ويرمز الأبيض إلى مستقبل الأمة، بينما يشير الأسود إلى المحن التي مر بها اليمن.

أعلام الدول العربية
ألوان علم اليمن

علم سوريا

يتكون علم سوريا من أربع ألوان هي الأحمر والأبيض والأسود والأخضر، ويشير اللون الأحمر إلى سلالة الهاشميين والنضال من أجل الإستقلال، ويرمز اللون الأبيض إلى المستقبل المشرق والسلالة الأموية، ويشير الأسود إلى السلالة العباسية وإضهاد الأمة، بينما تشير النجوم الخضر إلى السلالة الفاطمية.

أعلام الدول العربية
ألوان علم سوريا

علم تونس

يرمز اللون الأحمر في العلم التونسي إلى دماء الشهداء الذين لقو حتفهم في القرن التاسع عشر خلال الإحتلال الفرنسي لتونس، ويشير كلا من النجمة والهلال الموجودان بوسط العلم إلى أركان الإسلام الخمسة ووحدة الأمة.

أعلام الدول العربية
ألوان علم تونس

علم الصومال

علم الصومال عبارة عن حقل أزرق بوسطه نجمة زرقاء، ويقال أن اللون الأزرق مستمد من علم الأمم المتحدة التي لعبت دورا هاما في إستقلال الصومال، كما أنه يرمز إلى السماء الممتدة فوق الصومال والمحيط الهندي.

أعلام الدول العربية
ألوان علم الصومال

علم الأردن

يرمز اللون الأسود بالعلم الأردني إلى السلالات العربية العباسية، ويشير اللون الأبيض إلى السلالات الأموية، ويرمز اللون الأخضر إلى السلالات الفاطمية، بينما يرمز المثلث القرمزي إلى الأسرة الهاشمية.

أعلام الدول العربية
ألوان علم الأردن

علم ليبيا

يرمز اللون الأحمر بالعلم الليبي إلى الدماء التي أريقت من أجل الحرية، ويمثل اللون الأسود الأيام العصيبة التي مرت بها ليبيا أثناء الإحتلال الإيطالي، ويشير اللون الأخضر إلى الثروة والزراعة والإزدهار، ويتوسط العلم هلال ونجمة خماسية باللون الأبيض.

أعلام الدول العربية
ألوان علم ليبيا

علم الإمارات

يتكون علم الإمارات من أربعة ألوان هي الأخضر والأبيض والأسود والأحمر، ويشير الأحمر إلى الوحدة العربية، بينما يرمز الأخضر إلى الزراعة والخير، ويرمز الأبيض للسلام، ويشير الأسود إلى القوة والشجاعة.

أعلام الدول العربية
ألوان علم الإمارت

علم فلسطين

يشير اللون الأحمر في العلم الفلسطيني إلى حركة الخوارج، ويرمز اللون الأسود إلى محمد في الخلافة الراشدية، بينما يشير اللون الأبيض إلى الخلافة الأموية، ويرمز اللون الأخضر إلى الخلافة الفاطمية.

أعلام الدول العربية
ألوان علم فلسطين

علم لبنان

يتكون علم لبنان من ثلاثة ألون هي الأحمر والأبيض والأخضر، ويتميز الشريط الأبيض في الوسط بأن سمكه ضعف سمك الخطوط الحمراء ويتوسطه أرز لبنان أو الأرز الأخضر.

أعلام الدول العربية
ألوان علم لبنان

علم سلطنة عمان

يتكون علم سلطنة عمان من ثلاثة ألوان هي الأحمر والأبيض والأخضر، ويشير اللون الأبيض إلى السلام والإزدهار، ويرمز اللون الأحمر إلى المعارك التي خاضها العمانيون، بينما يشير الأخضر إلى خصوبة الأرض وخضرتها.

أعلام الدول العربية
ألوان علم سلطنة عمان

علم الكويت

يتكون علم الكويت من أربع ألوان هي الأبيض والأحمر والأسود والأخضر، ويرمز اللون الأسود إلى الإنتصار، والأخضر إلى مزارع الكويت وأرضها الخصبة، بينما يشير اللون الأبيض إلى السلام، والأحمر إلى الدماء التي أريقت من أجل الإستقلال.

أعلام الدول العربية
ألوان علم الكويت

علم موريتانيا

يشير اللون الأخضر في العلم الموريتاني إلى الإسلام، بينما يرمز اللون الذهبي إلى رمال الصحراء الكبرى، واللون الأحمر يرمز إلى دماء وتضحيات الموريتانيين، ويشير الهلال والنجمة الموجودان في وسط العلم إلى الإسلام.

أعلام الدول العربية
ألوان علم موريتانيا

علم قطر

يشير اللون الأبيض في علم قطر إلى السلام، ويرمز اللون العنابي إلى الدماء التي أريقت خلال الحروب التي خاضتها قطر، ويرمز الخط المسنن الذي يتكون من تسع نقاط إلى أن قطر هي العضو التاسع في “الإمارت المتصالحة” في الخليج العربي.

أعلام الدول العربية
ألوان علم قطر

علم البحرين

يرمز اللون الأحمر في علم البحرين إلى معتقدات الخريشيتشي، بينما يرمز اللون الأبيض إلى السلام، ويفصل اللونين خط متعرج يتكون من خمسة مثلثات تشير إلى أركان الإسلام الخمسة.

أعلام الدول العربية
ألوان علم البحرين

علم جيبوتي

يشير اللون الأزرق بعلم جيبوتي إلى السماء كما أنه يشير إلى أحد المجموعات العرقية التي تمثل جزء كبير من سكان جيبوتي وتسمى “عيسى الصوماليين”، ويشير اللون الأخضر إلى الأرض وأحد المجموعات العرقية التي تدعى “عفار”، ويرمز اللون الأبيض إلى السلام، بينما تشير النجمة الحمراء إلى وحدة الأمة.

أعلام الدول العربية
ألوان علم جيبوتي

علم جزر القمر

ترمز ألوان علم جيبوتي والنجوم الأربعة الموجودة به إلى الجزر الأربعة الرئيسية للأرخبيل وهي ماهوري، وندزواني، وموالي، ونغازيدجا، بينما يشير كل من الهلال والنجوم واللون الأخضر إلى الإسلام.

أعلام الدول العربية
ألوان علم جزر القمر


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.