تعرف على أشهر المواني العربية


في هذا المقال سوف نذكر معلومات هامة عن أشهر ما يميز أهم مواني موجودة في وطننا العربي إنها معلومات مثيرة ومدهشة راجين من الله أن ينتفع بها أعزاؤنا القراء فهيا بنا:

  1. أكبر موانئ الكويت، وهناك ينطلق النفط خلال خطوط الأنابيب إلى مرفأ الشحن في الميناء. وللمدينة والميناء اسم الأحمدي.
  2. ثانية كبرى مدن الجزائر، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ميناؤها من أشهر موانئ المتوسط، إنه ميناء وهران.
  3. تمتد السواحل من ميناء حلق الوادي حتى شواطئ قمرت، وهذه المدينة التونسية ذات الساحل لها تاريخ يرجع إلى ثلاثة آلاف سنة، إنها مدينة قرطاج.
  4. تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر على الخليج العربي، وفيها الميناء التجاري الكبير، إنها مدينة الدوحة.
  5. يحتل الصدارة بين الموانئ المصرية، ويتم تداول نسبة من تجارة مصر الخارجية عن طريقه، وتعد المدينة التي بها الميناء ثانية أهم المدن المصرية وهي الإسكندرية.
  6. مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، وهي المعبر الرئيسي لحجاج البحر، وفيها الميناء الرئيسي لتصدير واستيراد البضائع، إنها عروس البحر الأحمر جدة.
  7. الميناء الأول في لبنان، يتعامل مع الموانئ العالمية، يعتبر معبرا للسفن التجارية بين الشرق والغرب، ويرجع تاريخه إلى العهد الفينقي، إنه ميناء بيروت.
  8. ميناء في الإمارات العربية المتحدة، في ثانية كبريات الإمارات في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي، وتقع على ساحل الخليج العربي، يعد أكبر ميناء صناعي في العالم، هو ميناء دبي.
  9. تقع شمال غرب سورية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط، لها حدود مع تركيا، معظم أراضيها تغطيها البساتين، فيها الميناء الكبير، إنها اللاذقية.
  10. أكبر الموانئ الليبية، يقع في العاصمة على ساحل البحر المتوسط، من أكبر الموانئ في التعاملات، وبه محطة ركاب، إنه ميناء طرابلس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!