تعرف على أسرار وكواليس حصرية لتعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية


شهدت عملية انتخاب وزير الخارجية المصري السابق، أحمد أبو الغيط، أمينا عاما لجامعة الدول العربية، خلفا للأمين الحالي نبيل العربي، الذي تنتهي فترة ولايته في نهاية شهر يونيو المقبل، عدد من الكواليس والمفاجآت والصراعات داخل أروقة جامعة الدول العربية.

وتمكنت “نجوم مصرية” من الحصول على مجموعة من الأسرار والكواليس المتعلقة بتعيين أحمد أبو الغيط في منصب أمين عام جامعة الدول العربية.

تعرف على أسرار وكواليس حصرية لتعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية 1 11/3/2016 - 10:54 ص

البداية

أكدت مصادر بالخارجية المصرية لـ”نجوم مصرية”، فضلت عدم الإفصاح عن هويتها لحساسية موقفها، أن الخارجية فعليا بدأت منذ أسابيع جولات تفاوض مع وزراء الخارجية العرب لإقناعهم بتعيين أبو الغيط في المنصب؛ حتى يحظى الترشيح بتوافق الجميع.

وتحرص دوما مصر على أن يكون أمين جامعة الدول العربية من دولة المقر (مصر)، حيث لم يغادر المنصب مصر، إلا عندما تم نقل المقر إلى تونس عام 1979 احتجاجا على توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد، وتم اختيار “الشاذلي القليبي” في المنصب.

وأشارت المصادر المصرية إلى أن وزير الخارجية “سامح شكري” لعب دورا كبيرا في إقناع الوزراء العرب، بضرورة التوافق على المرشح المصري الوحيد، خاصة وأنه كان لا يرغب في تكرار ما حدث عام 2011، عندما رفضت جامعة الدول العربية ترشيح مصر لمصطفى الفقي، وهو ما اضطر وزير الخارجية وقتها نبيل العربي لتقديم استقالته والترشح للمنصب بنفسه؛ حتى يحظى بتوافق عربي.

تعرف على أسرار وكواليس حصرية لتعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية 2 11/3/2016 - 10:54 ص

مناكفة قطرية

ولكن الأمور لم تسير على النحو المثالي، حيث شهدت جلسة الانتخاب ما وصفته مصادر داخل الجامعة لـ”نجوم مصرية” بمناكفة قطرية لتعطيل التصويت.

واعترض وزير الخارجية القطري على ترشيح أحمد أبو الغيط، وطالب بتأجيل التصويت شهرا لحين الوصول إلى توافق عربي، وهو ما رفضه الجانب المصري بقوة وضغطت من أجل التصويت على ترشيح أبو الغيط لإحراج الموقف القطري، الذي وافق في النهاية.

وسعت قطر في تلك الفترة لمحاولة خلق جبهة معارضة، ولكنها لم تنجح إلا في ضم السودان إلى صفها، التي سريعا ما تراجعت وأيدت ترشيح أبو الغيط للمنصب.

تعرف على أسرار وكواليس حصرية لتعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية 3 11/3/2016 - 10:54 ص

تعجرف دبلوماسي

وشهدت الجلسة مشادات قطرية عديدة، بحسب مصادر من داخل الجلسات، لدرجة أن عدد من الحضور وصفت ما فعله وزير الخارجية القطري بأنه نوع من “التعجرف الدبلوماسي غير المبرر”.

وكادت الأزمة أن تتصاعد كثيرا في الجلسة الافتتاحية لوزراء الخارجية العرب، حينما أدار وزير الخارجية القطري ظهره خلال كلمة أمين عام جامعة الدول العربية الحالي “نبيل العربي”؛ حتى بعدما نبهه الحضور لأن هذا قد يخلق أزمة دبلوماسية، لم يلتفت وأصر على اصطناع حديث مع سفير بلاده في القاهرة.

تعرف على أسرار وكواليس حصرية لتعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية 4 11/3/2016 - 10:54 ص

سبب الرفض

وأرجعت مصادر دبلوماسية مصرية سبب رفض قطر تعيين أبو الغيط يندرج تحت بندين هامين، أولهما: أن قطر ترغب في سحب البساط عن أقدام مصر، وأن تنجح في تدوير المنصب لتتشارك فيه الدول العربية.

أما السبب الثاني، فيرجع إلى أسباب شخصية ضد أبو الغيط نفسه؛ بسبب صدامه مع قطر، خلال توليه وزارة الخارجية في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وبعد ثورة 25 يناير 2011.

وبالفعل تقدم وزير الخارجية القطري بملف كامل يحتوي على تصريحات لأبو الغيط تحمل انتقادات لاذعة لقطر، حينما كان وزيرا للخارجية، وأعلنت أنها ترفض التعاون معه في منصبه الجديد.

وتعللت قطر بعد ذلك، بأنها ترفض التعاون معه؛ بسبب موقفه من حرب غزة عام 2008، بعدما أعلنت وزير الخارجية حينها “تسيبي ليفني” الحرب في مؤتمر صحفي معه بالقاهرة.

تعرف على أسرار وكواليس حصرية لتعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية 5 11/3/2016 - 10:54 ص

المفاوضات

لكن طالبت السعودية والإمارات ودول عربية أخرى بارزة مصر بالتحلي بالصبر، وعدم الضغط من أجل تصويت يخرق التوافق العربي، وتم عقد 3 جلسات سرية موسعة؛ لحسم الخلاف.

ولكن تمسك الجانب المصري بمرشحه، وعدم دفعه بمرشح آخر، جعل قطر في النهاية تستسلم للضغوط العربية، وتوافق على ترشيح أبو الغيط مع إعلانها التحفظ على اسمه في تصريح رسمي عقب إعلان وزير خارجية البحرين انتخاب أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.