تعاون عسكرى تركى اسرائيلى ضد داعش في سوريا

نقلت وسائل اعلام تركية وعبرية نقلاً عن القائمة بأعمال السفارة الاسرائيلية بأنقرة”أميرا أورون”,ان تركيا واسرائيل سيتعاونان في الفترة المقبلة ضد تنظيم داعش في سوريا,وسيأتى ذلك ضمن تطبيع العلاقات المحتمل بين البلدين في الفترة القادمة.

تعاون عسكرى تركى اسرائيلى ضد داعش في سوريا 1 13/8/2015 - 7:08 ص

كما اضافت,أورون، أن فكرة انشاء قوات عسكرية تركية اسرائيلية مشتركة تُطرح للمرة الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين,وجارى الآن العمل بشكل جدى لتنفيذ تلك الفكرة.

ويعد هذا التصريح,أول تصريح رسمى حول امكانية العمل العسكرى المشترك بين اسرائيل وتركيا في سوريا,وذلك في ظل تدأول وسائل الاعلام في البلدين انباء,عن اتصالات مشتركة بين البلدين,لتحسين العلاقات,حيث أن تعيين “دوري جولد”,مديراً عاماً لوزارة الخارجية الاسرائيلية,يهدف في الأساس إلى وضع حلول لملف العلاقات مع تركيا,كما ان أول قرار اصدره فور توليه المنصب,كان اجراء اتصالات مع نظيره التركى.

واوضحت,أورون,ان ملف توطيد العلاقات مع تركيا أولى أولويات اجندة الخارجية الاسرائيلية خىلال الفترة المقبلة,واكدت,على انه على الرغم من خلافات البلدين بشأن القضية الفلسطينية,فإن تل أبيب على اتم الاستعداد للتعاون مع انقرة حول الأوضاع الانسانية في غزة.

واكدت,أورون,ان هناك اتصالات بين البلدين,ووعود تركية بتطبيع العلاقات مع تل ابيب,وذلك في اعقاب انشاء حكومة مستقلة في تركيا,كما اكدت,ان هذه الاتصالات اسفرت بالفعل عن حدوث تقدم ملحوظ في ملف تحسين العلاقات بين البلدين.

الجدير بالذكر أن أميرا أورون,من أكبر الشخصيات الدبلوماسية في اسرائيل,حيث عملت سابقاً في السفارة الاسرائيلية بالقاهرة,والقنصلية الاسرائيلية باسطنبول,قبل أن يتم تكليفها منذ عام بتولى مهمة القائم بأعمال السفارة الاسرائيلية في انقرة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.