«تصعيد بين السنّة والشيعة بعد حكم الإعدام».. 3 دول عربية تقاطع إيران بعد مقاطعة السعودية الدبلوماسية

يبدو أن التصعيد بين السنّة والشيعة بدأ يتصاعد بعد حكم الإعدام على 47 شخصًا في المملكة العربية السعودية من بينهم قيادي شيعي في القطيف يُدعى نمر النمر، فبعدما أعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية، أمس الأحد، مع إيران تبعتها 3 دول عربية نذكرها لكم في تقريرنا التالي.

السفارة السعودية في طهران
السفارة السعودية في طهران

الخطوة تأتي بعدما هاجم المتظاهرون الإيرانيون السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية طهران، وازدادت أعمال النهب والسرقة وإشعال مبنى السفارة انتقامًا لإعدام السعودية نمر النمر، القيادي الشيعي، و46 آخرين يوم السبت الماضي، وفقًا لصحيفة “بيزنس انسايدر”.

نجاد على اليمين وملوك البحرية والسعودية على اليسار

1- البحرين تقاطع إيران

 ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى أل خليفة

ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى أل خليفة

أعلنت البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران حيث أعلن عيسى الحمادي، وزير شؤون الإعلام، اليوم الاثنين، أنها تقاطع إيران مثل السعودية لأن نظام الحكم في البلدين سني، على الرغم من أن غالبية سكان البحرين من الشيعة.

وتتهم البحرين إيران كثيرًا بالوقوف وراء دعمها التمرد الشيعي الذي يحدث في البلاد التي غالبية سكانها من الشيعة في عام 2011 ضد الحكام السنة في البحرين، وفقًا لوكالة أسوشيتدبرس.

2- الإمارات تقاطع إيران

خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات العربية المتحدة
خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات العربية المتحدة

قالت دولة الإمارات العربية المتحدة، السنية، إن البلاد تخفض من علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وتستدعي سفيرها في إيران وسيتم الاكتفاء فقط بالعلاقات التجاربةي بين البلدين، وفقًا لوكالة أسوشيتدبرس.

3- السودان تقاطع إيران

عمر البشير رئيس دولة السودان
عمر البشير رئيس دولة السودان

وخارج منطقة الشرق الأوسط قررت السودان، اليوم الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران. وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانًا قالت فيه: “ردًات على الهجمات البربرية على السفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد فإن الحكومة السودانية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية فورًا مع جمهورية إيران الإسلامية”، وفقًا لوكالة “رويترز”.

اقرأ أيضًا

شد وجذب كبير.. عالم دين شيعي «مصري» يفاجئ الإعلامية إنجي أنور بمعلومات غريبة عن نمر النمر الذي أعدمته السعودية.. وينتهي به الحال بالإنسحاب على الهواء مباشرة !

عبدالرحمن السديس إمام الحرم المكي يخرج عن صمته ويعلّق على إعدام 47 شخصًا في السعودية بعد هجوم نوري المالكي على آل سعود

مَن هو ” نمر النمر ” الذي تهدد ايران السعودية بسببه ولماذا اُعدم

ماذا قال الأزهر في إعدام السعودية 47 شخصًا بتهمة الإرهاب؟!