تراث اليمن العالمي المهدد بالازالة من قائمة التراث العالمي

قبل سنتين من الآن تلقت اليمن  إنذاراً شديداً من منظمة الأمم المتحدة “اليونسكو” بازالة بعض مدنها التاريخية من على قائمة التراث العالمي لكثرة المخالفات حيث يتم احلال وتجديد للبنايات القديمة ببناء حديث من الإسمنت والحديد وهو مخالف تماماً.

صنعاء القديمة

سوف نلفي الضوء على المدن والتراث العالمي لهذه المدن التاريخية

وتشمل قائمة التراث العالمي ثلاث مدن يمنية هي: صنعاء القديمة – مدينة زبيد – شبام حضرموت شرق اليمن

شبام حضرموت توصف بأنها أول ناطحات سحاب في العالم لما تتميز به من مبان قديمة عالية الارتفاع ومتراصة، كأنها بنيت وفق تخطيط حديث.

اليمن

شبام حضرموت

اليمن

أما مدينة زبيد الواقعة غرب البلاد، فهي تعد من مدن العصر الإسلامي في اليمن، وهي تواجه خطر الخروج بسبب زحف البناء العشوائي الحديث على مآثر المدينة القديمة وإهمال الحكومة لأعمال الترميم والصيانة التي يحتاجها عدد من المساجد والبيوت العتيقة في مدينة زبيد.

اما مدينة صنعاء القديمة فتشير المصادر التاريخية إلى أن عمر المدينة يزيد على 2500 عام، صنعاء القديمة تقع في اليمن ويقصد بها المدينة المسورة وكان لها سبعة أبواب لم يبق منها إلا باب اليمن، وهي احدى تلك المدن القديمة المأهولة باستمرار من القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل وبنيت الأسوار في العصور القديمة وتم ترميمها أكثر من مرة خلال العهود الإسلامية المتتالية .

وتتميز المدينة القديمة بمعمارها التقليدي ومبانيها الجميلة ومنازلها التي يعود تاريخ بناء بعضها إلى أكثر من 500 سنة وما زالت مسكونة حتى اليوم.

على صعيد آخر تبنت منظمة اليونسكو عام 1984 مشروع حماية مدينة صنعاء في اليمن وساهمت بإعادة بناء سورها التاريخي وترميم العديد من المباني وإصلاح الجسور والممرات الداخلية في المدينة بنفس النمط القديم الذي كانت عليه، ويبلغ عدد منازل صنعاء القديمة حوالي 1400 منزل مجتمعة في مكان واحد وفي المدينة حوالي 50 مسجداً.
واليكم صور رائعه من التراث الذي للأسف دائماً مانهمل الحفاظ عليه

صنعاء القديمة

صنعاء

صنعاء القديمة

صنعاء القديمة

اليمن

صنعاء القديمة

صنعاء القديمة

صنعاء


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.