بالفيديو.. بسبب “الأردنيات” عراك تحت قبة مجلس النواب في الأردن

أظهرت لقطات بثها التلفزيون الأردني أمس الثلاثاء 28-12-2021 اشتباكاً بالأيدي وعراكاً بين النواب الأردنيون تحت قبة البرلمان أثناء جلسة لمناقشة عدد من التعديلات الدستورية التي تقدمت بها اللجنة التي شكلها العاهل الأردني عبد الله الثاني بهدف “تحديث المنظومة السياسية في البلاد”.

بالفيديو.. بسبب "الأردنيات" عراك تحت قبة مجلس النواب في الأردن

بداية الخلاف بسبب “الأردنيات”

وتشمل التعديلات مقترحاً بإضافة كلمة “الأردنيات” إلى جانب “الأردنيون” في المادة الأولى من الدستور الأردني التي تنص على أن “الأردنيون أمام اﻟﻘﺎﻧﻮن ﺳﻮاء ﻻ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﻘﻮق والواجبات”
حيث حصلت مشادات كلامية بين رئيس مجلس النواب الأردني “عبد الكريم الدغمي” وعدد من النواب عند مناقشة تلك المادة واعترض البعض على طريقة إدارة الجلسة.

وازداد الجو توتراً عندما قال النائب “رائد سميرات” في مداخلة له “لا يجوز تشويه اللغة العربية … هذا عيب علينا (كلمة) الأردنيون (الواردة في الدستور) تشمل جميع الفئات”.

ليعترض رئيس مجلس النواب على استخدام النائب “سميرات” كلمة “عيب” ويطالبه بالاعتذار فوراً قائلاً له “بلاش كلمة عيب، هذه قبة لها وقار وشريفة… هذه الكلمة تحكيها في السوق مش هون”.

النائب أبو يحيى لرئيس المجلس “انت مش عارف إشي”

وعند احتدام النقاش طلب النائب “سليمان أبو يحيى” أن يتم رفع الجلسة من قِبَل رئيس مجلس النواب “عبد الكريم الدغمي” الذي رفض ذلك، ليرد عليه أبو يحيى قائلاً “انت مش عارف إشي”. مما دفع الدغمي إلى طرده من المجلس قائلاً له “أخرس وأطلع برا”.

الفيديو من صفحة قناة “الأردن اليوم” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر

“العودات” كلمة الأردنيات تهدف إلى تحقيق المساواة

وفي محاولة منه لتوضيح الموقف قال النائب الأردني “عبد المنعم العودات” رئيس اللجنة النيابية التي قدمت التعديلات الدستورية أن “إضافة كلمة الأردنيات إلى جانب كلمة الأردنيون في المادة الأولى من مشروع تعديل الدستور الأردني تهدف إلى المساواة في الحقوق والواجبات لكلا الطرفين”.
إلا أنه لم يتمكن من متابعة الحديث بسبب الفوضى التي عمت قاعة المجلس قبل أن يُضطر “الدغمي” لاتخاذ قرار رفع الجلسة لمدة نصف ساعة.
وعند استئناف الجلسة أظهر البث المباشر اشتباكاً بالأيدي بين عدد من النواب ومحاولة البعض الأخر التخفيف من حدة التوتر وفك الاشتباك، بينما غادر رئيس مجلس النواب القاعة وتم تأجيل الجلسة إلى يوم الأربعاء


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. أمل صلاح يقول

    رائع جدا وأسلوب متمكن