المملكة العربية السعودية: بروتوكولات وقائية مع التحرك لتخفيف حظر التجول

 

المملكة العربية السعودية: بروتوكولات وقائية مع التحرك لتخفيف حظر التجول 1 4/6/2020 - 7:51 م

مع اقتراب المملكة العربية السعودية من المرحلة الثانية من خطة الانفتاح التدريجي لقواعد تأمين والوقاية لفيروس كورونا، أعلنت وزارة الداخلية عن إجراءات وقائية وبروتوكولات وقائية يتبعها العديد من القطاعات.

بروتوكولات وزارة الصحة

البروتوكولات الوقائية، التي أعدتها وزارة الصحة، تغطي الفترة من 8 شوال إلى 28 شوال 1441 في التقويم الهجري، الموافق 31 مايو إلى 20 يونيو 2020 في التقويم الغريغوري.

وقال مسؤول بالوزارة إن البروتوكولات تنص على المساجد. الجمهور ؛ البترول والبتروكيماويات والغاز والصناعات الأخرى ؛ مراكز التسوق ومراكز البيع بالتجزئة، خدمة توصيل الطلبات للمنازل، من بين أمور أخرى.

وحثت وزارة الداخلية جميع المواطنين والمغتربين والسلطات المعنية على “تنفيذ هذه الإجراءات والالتزام بأحكامها من أجل الحفاظ على سلامة الجميع”.

مرحلة التعايش مع الفيروس في المملكة العربية السعودية

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط بالإنابة، محمد بن عبدالله الجدعان، السبت، إن الرفع التدريجي لحظر التجول “يمثل مرحلة جديدة في مواجهة أزمة الوباء العالمية ونحو عودة تدريجية للأنشطة الاقتصادية في المملكة. إلى مستوياتها الطبيعية “.

وقال الجدعان ،  تم اتخاذ القرارات بعد التنسيق المستمر بين وزارة الصحة والجهات المعنية، معتمداً على خطة مركزة تسعى إلى تحقيق التوازن بين إجراءات إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية والحفاظ على استقرار الأوضاع الصحية والاجتماعية.

وأوضح الجدعان أن الحكومة زادت خلال الفترة الماضية من خلال الموازنة العامة للدولة الإنفاق على المتطلبات العاجلة والضرورية لمواجهة الأزمة.

وقد عزز بشكل كبير المخصصات المالية لقطاع الصحة والخدمات ذات الصلة.

وقال في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية إن الحكومة أطلقت أيضا مبادرات دعم عاجلة للتخفيف من التأثير على القطاع الخاص ودعم الاقتصاد والحفاظ على وظائف المواطنين في المؤسسات الاقتصادية