السودان في إنتظار ” الهشاب ” الغذاء والدواء والكِساء والجمال وقلب ” الكُولا ” النابض

عند الحديث عن الطبيعة فأننا بكل تأكيد نعترف بأنها مِعطائه، فما من بلدٍ ولا منطقة جغرافية إلا وحابها الله بما يُميزها ويجعل منها بُؤرةً إستراتيجية لدى النشاط الانسانى العالمي، ولكن يبقى العمل والتفكير الأساسان لتطوير الذات والمكان، ولقد حبا الله السودان بالعديد من الموارد الطبيعية التي إن حسن استغلالها كانت السودان في مقدمة قاطرة الاقتصاد العالمي، ومن ضمن أهم الموارد الطبيعية بالسودان كانت شجرة ” الهشاب “ هي الشجرة التي ينتظرها أهل السودان كل عام من بداية شهر أكتوبر ولمدة ثلاث أشهر كاملة لكي تكون لهم مصدرً ثرى للدخل والمال، ولما لا والهشاب هي غذاء ودواء وجمال وكساء بل وأيضاً قلب الكولا النابض.. فما هي قصة شجرة الهشاب في السودان.

السودان في إنتظار " الهشاب " الغذاء والدواء والكِساء والجمال وقلب " الكُولا " النابض 4 12/8/2018 - 9:30 م

ما هي شجرة الهشاب السودانية

شجرة الهشاب باختصار هي أشجار الصمغ العربي الشهير والتي تتخذ العديد من الأسماء داخل السودان بجانب ” الهشاب ” مثل شجر المن وشجرة أكآسيا السنغال، والكن درجت تسميتها بالسودان بأشجار الهشاب، وهى شجرة يتركز تواجدها بالسودان في منطقة حزام السافانا بالوسط السوداني، وهو يمتد بدوره من شرق السودان حتى غربه، وللمعرفة فإن شجرة الهشاب بالسودان ليست مجرد شجرة عادية بل هي تحتل المرتبة الثانية في صادرات السودان بعد القطن، وهذا ليس عجيباً ولا مُستغربا، فعندما ستتعرف عزيزي القارئ على فوائد شجرة ” الهشاب ” وإستخداماتُها فسوف تندهش حقا، لتركز كل تلك الفوائد السحرية بشجرة واحدة، فهي بحق كنزٌ قومي يستحق الاهتمام والتقدير.

السودان في إنتظار " الهشاب " الغذاء والدواء والكِساء والجمال وقلب " الكُولا " النابض 1 12/8/2018 - 9:30 م
شجرة الهشاب في السودان مصدر الصمغ العربى.

كيف يتم إستخراج الصمغ العربي من شجرة الهشاب

انه الصمغ العربي تلك الثروة التي لا يمكن الالتفات عن أهميتها القصوى بأي اقتصاد تتواجد بيه، وحقا أن الصمغ العربي جعله الله حِكراً للسودان، فهو بمثابة أحد أهم دعائمها الاقتصادية، وعند التعرف على استخدامات الصمغ العربي، سوف نُدرك الأهمية القُصوى التي تمثله تلك المادة للصناعات العالمية سواء كانت غذائية أو دوائية أو غيرها، وهذا ما سنناقشه بالفقرة التالية، ولكن الآن دعنا نوضح الكيفية التي يتم بها استخراج الصمغ العربي من شجرة ” الهشاب ” السودانية وهى كالتالي :

  • بداية يتم تجريح ساق وغصون شجرة الهشاب، وبعدها تجد خروج مادة سائلة ذات قوام مطاطي يخرج من تلك الأغصان والسيقان.
  • بعدها بفترة وجيزة تتجمد تلك المادة نتيجة تعرضها للهواء، وأيضا لتعرضها لدراجات الحرارة المختلفة من ساعات الليل والنهار.
  • بعد التجمد تتحول تلك المادة إلى ما يُعرف بالصمغ العربي أو الهشاب السوداني.
  • ولمدة ثلاث أشهر كاملة ومن بداية شهر أكتوبر يجمع أهالي السودان الهشاب من شجرته الذي قد يصل إلى 15 كيلو جرام كإنتاج للشجرة الواحدة بالموسم.
السودان في إنتظار " الهشاب " الغذاء والدواء والكِساء والجمال وقلب " الكُولا " النابض 2 12/8/2018 - 9:30 م
مادة الصمغ العربى لحظة خُروجها من شجرة الهشاب.

ما هي الصناعات التي يدخل فيها الصمغ العربي وما هي استخداماته

للصمغ العربي المُستخرج من شجرة الهشاب العديد من الاستخدامات الهامة وفي عدة مجالات مختلفة، جميعها جعلت من الصمغ العربي عنصر هام في الصناعات الغذائية وأيضا الدوائية كما يدخل في الصناعات النسيجية وغيرها من الاستخدامات الإستراتيجية المتمثلة في :

  • صناعة الحلويات حيث يمنع الصمغ العربي ظاهرة التبلور للسكر في صناعة الحلوى، كما أن إضافة الصمغ العربي للحلوى يعطيها مذاق رائع يميزها عن غيرها التي لا تحتوى على الصمغ العربي ضمن مكونتها.
  • إن الصمغ العربي هو المكون الاساسى في صناعات المشروبات الغازية، بل إن شئت قل هو القلب النابض لصناعة الكولا، فجميع الشركات العالمية لصناعة الكولا لا يمكنها الاستغناء عن الصمغ العربي في صناعة المشروبات الغازية أبداً – ولماذا – لأن الصمغ العربي يعطى المشروبات الغازية الصفاء والثبات والنقاء، ويعمل بفاعلية لا يضاهيه فيها غيره على تجانس الماء والزيت في المشروبات الغازية بشكل عجيب.
  • أما عن فوائد الصمغ العربي طبياً، فهو مفيد للغاية في حالات الفشل الكلوي، كما يعمل على تخليص الجسد من تراكم شوائب عملية هضم البروتينات، ويخفض بشكل كبير مستوى البولينا في الدم، ومساعد جيد جداً في تسهيل عملية الهضم، ويمنع تراكم السموم والصفرا داخل الجسد، ليس هذا وفقط فان استخدامات الصمغ العربي صحيا تمتد إلى صناعة الدواء حيث يدخل الصمغ العربي في صناعة الكبسولات وأيضا الأقراص الطبية وصناعات الفيتامينات، وشراب السعال.
  • وتمتد استخدامات الصمغ العربي المستخرج من شجرة الهشاب السودانية، لتصل إلى مجال الموضة والجمال، حيث يستخدم الصمغ العربي في صناعة العديد من مواد التجميل مثل الكريمات ومثبتات الشعر والمراهم.
  • ويستخدم الصمغ العربي في العديد من المجالات الصناعية، مثل صناعات الدهانات وصناعات الملمعات وأيضا أحبار الطباعة، والتصوير، ولواصق الأوراق وأيضا الصباغة، كما يدخل في صناعات المنسوجات والملابس وأيضا المعادن.
السودان في إنتظار " الهشاب " الغذاء والدواء والكِساء والجمال وقلب " الكُولا " النابض 3 12/8/2018 - 9:30 م
الشكل النهائي للصمغ العربى.

حقاً إن شجرة الهشاب مصدر الصمغ العربي بالسودان، هي كنز استراتيجي جعله الله داخل خزائن الطبيعة الثرية بالسودان، وجعل من الصمغ العربي مصدر هام للعديد من الاستخدامات المؤثرة في النشاط الانسانى، مما جعل تلك الشجرة محط اهتمام العالم بل وقد يكون محط أطماعه.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.