الدول المقاطعة لقطر تتخذ أول إجراءاتها بعد قرار قطع العلاقات الدبلوماسية


اتخذت الدول المقاطعة لقطر عدد من الإجراءات الهامة بعد قرار مقاطعة قطر دبلوماسياً، وكان على رأسها كل من المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، اليمن، البحرين، ليبيا، انضمت لهذه الدول مؤخراً، كل من المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، وموريشيوس، وجزر المالديف.

وجاءت أول الإجراءات بضرورة مغادرة كافة القطريين الأراضي الخليجية والعودة إلى بلدهم على الفور، في مدة أفصاها 14 يوم، بدأت من الأمس، وشهدت إحدى المعابر البرية بين كل من المملكة العربية السعودية، ودولة قطر، تكدس آلاف السيارات القادمين من الأراضي السعودية، باتجاه الأراضي القطرية.

من ناحية أخرى نشر العديد من نشطاء مواقع التواصل في كل من مصر، السعودية، الإمارات، ودول أخرى، مجموعة من المنشورات التي هاجمت دولة قطر، والأمير تميم بن حمد آل ثان، بسبب دعمه للإرهاب وزعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية، على رأسها تنظيم داعش الإرهابي في العراق والشام، وجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وعدد من الجماعات المتطرفة في ليبيا.

بعد قطع العلاقات.. تعرف على أول سلعة غذائية منعتها السعودية والإمارات عن قطر

أول فيديو للحظة انتشار عناصر من الجيش القطري في شوارع العاصمة الدوحة

بعد قطع العلاقات.. هذا ما يحدث على الحدود بين السعودية وقطر

من ناحية أخرى، أعلنت الأردن أنها خفضت علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر بعد دراسة عدد من الأسباب التي أدت إلى نشوب أزمة بين قطر وجيرانها من دول الخليج العربي، ومصر، وليبيا واليمن.

وقال وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة الأردنية، أن الأردن يأمل في حل هذا الملف بأسرع وقت، وأن بلاده قررت قطع تخفيض التعاون مع قطر، وسحب تراخيص قناة الجزيرة القطرية.

وعلى صعيد آخر، أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية عن إلغاء رحلاتها الجوية إلى دولة قطر، وبذلك تنضم لكل من البحرين، السعودية، مصر، اليمن، ليبيا.

هذا ومن المتوقع أن تتكبد شركة الطيران القطرية الكثير من المليارات نتيجة وقف تحليق طائرتها فوق سماء عدد من الدول العربية، وذلك بعد قطع العلاقات الدبلوماسية معها.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.