الخصاونة: إعلان حالة الطوارئ في جميع المستشفيات بالأردن إثر ارتفاع عدد القتلى في مستشفى السلط إلى سبعة

قالت مصادر طبية أردنية لقناة رويا نيوز، إن خللا فنيا في مستشفى الحسين الجديد السلط، تسبب في انقطاع الأكسجين في وحدة العناية المركزة بالمستشفى، على أجهزة التنفس في وحدة العناية المركزة وبالتالي الإبلاغ عن عدد من الوفيات بين المرضى.

الخصاونة: إعلان حالة الطوارئ في جميع المستشفيات بالأردن إثر ارتفاع عدد القتلى في مستشفى السلط إلى سبعة 1 13/3/2021 - 7:16 م

وأكد وزير الصحة نذير عبيدات في البداية أن الحادث خلف ستة قتلى جميعهم من مرضى فيروس كورونا.

بعد فترة وجيزة، أعلن مدير المركز الوطني للطب الشرعي، عدنان عباس، وفاة ضحية أخرى، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى سبعة.

وكشف عباس أن أسباب جميع الوفيات كانت بسبب قصور القلب ونقص الأكسجين بسبب الالتهاب الرئوي الناتج عن مضاعفات إصابتهما بفيروس كورونا.

بدوره، قال قسم الطب الشرعي إن الوفيات السبع تعود لأربعة رجال وثلاث نساء.

وأشاروا إلى أنه سيتم تسليم جثث الضحايا إلى عائلاتهم للتحضير للدفن.

على الرغم من عدم معرفة أي شيء حتى الآن، أفاد مراسل رويا تيوز إلى أن المصادر الموجودة في المستشفى تزعم أن هناك وفيات أكثر مما تم الإعلان عنه.

في غضون ذلك، توجه عبيدات إلى المستشفى لمتابعة تطورات الحادث للوقوف على أسبابه وأعلن لاحقًا أنه تم “حل” المشكلة باستخدام مخزون أسطوانات الأكسجين الموجود بالمستشفى.

كما توجه جلالة الملك عبد الله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله إلى المستشفى حيث أمر بإقالة مدير المستشفى عبد الرزاق الخشمان.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الدولة لشؤون الإعلام، صخر دودين، قال إن رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمر بإجراء تحقيق فوري في الحادث في المستشفى ، وبناءً على أوامر ملكية ، أُمر عبيدات بتسليم استقالته.

وصرح عبيدات بأنه يتحمل مسؤولية أخلاقية تجاه الحادث.

“أنا أتحمل المسؤولية الأخلاقية لنقص إمدادات الأكسجين في مستشفى سلط.”

إضافة إلى ذلك، أضاف دودين أن الخصاونة طلب إعلان نتائج التحقيق وإبلاغ المواطنين بكامل التفاصيل.

وقال النائب العام القاضي حسن العبداللات لـ الموقع الإخباري رؤيا نيوز إن فريقًا من المدعين العامين من عمان والسلط بدأ التحقيق في الواقعة.

يذكر ان مدير شركة الكهرباء الاردنية حسن عبد الله قال، ان الكهرباء لم تكن عاملا ادى لانقطاع امدادات الاوكسجين عن المستشفى، على الرغم من الشائعات المتداولة على الانترنت التي تفيد بأن انقطاع التيار الكهربائي أدى الى وصول الاوكسجين. قطع العرض.

وقال الرئيس السابق لنقابة الأطباء الأردنية، أحمد العرموطي، خلال نشرة الأخبار اليومية للقناة رويا نيوز، إن الحادث جاء بشكل واضح نتيجة إهمال، مشيراً إلى أنه “مسؤولية جنائية”.

وقال “قضية الإهمال في حادثة السلط يجب أن تحال إلى القضاء”، مضيفا أنه يحمل الحكومة المسؤولية.

ومع استمرار عدم وضوح تفاصيل الحادث، دعا رئيس مجلس النواب، عبد المنعم العودات، مجلس النواب إلى عقد جلسة طارئة الأحد، للوقوف على أسباب الحادث.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، مساء اليوم السبت، عن الخصاونة، أنه قرر إقالة وزير الصحة ومدير مستشفى السلط، وإيقاف مدير صحة البلقاء عن العمل لحين استكمال إجراءات التحقيق.