الإمارات: الحصول على ترخيص لمدة عامين للسائقين الجدد بدءا من 1 تموز / يوليو 

إبتدا من الأول من يوليو يحصل السائقون الجدد في الإمارات من جميع الأعمار على رخصة قيادة لمدة عامين، وفقا لقواعد المرور الجديدة الصادرة عن الفريق شيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية،  وسيتم تجديد تراخيص القيادة بعد ذلك لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد لفترات مماثلة للمواطنين، في حين يحق للوافدين تجديد تراخيصهم لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لفترات مماثلة.
وقال الخبراء القانونيون أن القواعد الجديدة لن تؤثر على رخص القيادة الحالية لأن هذه القواعد لن تكون لها قوة رجعية على الإلتزامات القائمة قبل سن القانون،  وبموجب المرسوم الوزاري رقم 177 لسنة 2017، يجوز إصدار تراخيص قيادة لفترات أقل أو سنة واحدة على الأقل لفئات معينة، بناء على توصية من مجلس المرور الاتحادي.
وستقوم سلطات ترخيص المرور بالتنسيق مع السلطات الصحية حتى لا يصدر المرضى الذين يعانون من أمراض معينة تؤثر على لياقتهم للقيادة تراخيص قيادة وفقا للقواعد الجديدة،  وقال اللواء سيف الزعفين رئيس مجلس المرور الفدرالي لأخبار الخليج إن هذه الخطوة تهدف إلى منع المصابين بأمراض مزمنة من القيادة مما يعرض حياة مستخدمي الطريق للخطر.
وقال اللواء الزعفين أن “هذه الخطوة ستقلل من الحوادث المرورية التي يسببها السائقون الذين يعانون من أمراض مزمنة لأن ذلك يؤثر على قدرة سائفي السيارات على القيادة بسلام”،  وأضاف أنه سيتم ربط المرافق الطبية بإدارات المرور في أنحاء البلاد التي ستراقب صحة سائقى السيارات وستسمح أيضا بمشاركة التقارير الطبية لجميع السائقين.
وقال اللواء الزفين إن الأمراض التي تمنع الناس من الحصول على رخصة قيادة تشمل الصرع والنوبات الحادة المفاجأة لمرض السكري، ووضعت القواعد الجديدة بالحد الأقصى للسرعة للمركبات في المناطق السكنية على بعد 40 كم في الساعة وتحذر السائقين من التعرض للضجيج أو تعريض حياة المشاة بالقرب من المستشفيات والمدارس للخطر.

الإمارات: الحصول على ترخيص لمدة عامين للسائقين الجدد بدءا من 1 تموز / يوليو 

قانون المرور الجديد في الإمارات من أجل الحد من الحوادث:

وتخول القواعد الجديدة إدارات المرور بالتنسيق مع سلطات النقل لتخصيص الطرق والأوقات المخصصة للحافلات،  ووضعت القواعد الجديدة ضوابط على الدراجات الرباعية لحماية الأطفال على الطرق حيث “يجب أن تكون جميع الدراجات النارية مسجلة ومرخصة والدراجات الرباعية سوف تكون مدفوعة فقط في المناطق الصحراوية والرملية”، كما ينصف القرار الوزاري الجديد.
وتسمح القواعد الجديدة للسائقين بتركيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات أو أكثر في المقعد الأمامي، مما يلزم الأطفال الصغار بالربط بين مقاعد السلامة،  سيكون إرتداء حزام الأمان أثناء السفر في السيارة إلزاميا بموجب القوانين الجديدة التي سيتم تطبيقها من 1 يوليو وسيتم تغريم السائقين 400 درهم والحصول على أربع نقاط سوداء على رخصتهم لعدم التأكد من أن جميع البالغين والأطفال في سيارتهم متكدسة.
ومن شأن الاستخدام الصحيح لمقاعد السيارات سوف يقلل من احتمال حدوث وفيات بنسبة 70 في المائة لدى الرضع، وبنسبة تتراوح بين 54 و80 في المائة بين الأطفال الصغار، وفقا لمنظمة الصحة العالمية،  وعلق اللواء الزفين على مخاوف الجمهور من قواعد المرور الجديدة وقال للسائقين: “القيادة بأمان والالتزام بالقانون وتجنب التذاكر والنقاط السوداء”.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.