أسباب قطع العلاقات مع قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط

استيقظ الشعب العربى اليوم على خبر قطع بعض الدول العربية علاقتها مع قطر، وكان هذا محل غموض بالنسبة للكثيرين، حيث قطع العديد من الدول العربية علاقتها مع دولة قطر فجر اليوم، والذي كان بمثابة زلزال ضخم هز كيان الدولة القطرية، فقطعت السعودية ومصر والامارات والبحرين واليمن وليبيا، جميع العلاقات التي تربطهم بالدولة القطرية، وجاء ذلك في غضون نصف ساعة فقط.

أسباب قطع العلاقات مع قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط 6 5/6/2017 - 3:28 م
أسباب قطع العلاقات مع قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط 1 5/6/2017 - 3:28 م
أسباب قطع العلاقات مع دولة قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط

أسباب قطع مصر العلاقات مع دولة قطر

نشرت وزارة الخارجية المصرية اليوم بياناً، وضحت فيه سبب قطع الدولة المصرية للعلاقات مع دولة قطر، حيث قالت في بيانها الذي أصدرته اليوم الاثنين، أن هذا القرار جاء بعد إصرار الحكم القطرى على اتخاذ مسلك معادي لمصر، حيث أن الدولة القطرية تساند الجماعات الإرهابية، والتي تهدد الأمن القومى لمصر، حيث فشلت كافة المحاولات المصرية في إقناع الدولة القطرية للابتعاد عن مساندة الجماعات الإرهابية، وبالأخص جماعة الإخوان الإرهابية، حيث أن الدولة القطرية تأوي قيادات الإخوان الصادر لهم حكم من الدولة المصرية، وذلك لقيامهم بعمليات إرهابية استهدفت الأمن القومى لمصر.

أسباب قطع العلاقات مع قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط 2 5/6/2017 - 3:28 م
أسباب قطع العلاقات مع دولة قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط

وأعلنت مصر بعد قطع العلاقات مع دولة قطر، منع أي وسيلة نقل قطرية تمر بموانئ مصر البحرية أو أجوائها حفاظاً على سلامة الأمن القومى لمصر، وعلى اثر هذا القرار قامت جميع الدول الأخرى التي قطعت العلاقات مع دولة قطر بتنفيذ هذا الإجراء ايضاً في أراضيها.

الإجراءات المشتركة للدول ضد قطر بعد قطع العلاقات معها

نشرت كل دولة بياناً رسمياً توضح فيها أسباب قطع العلاقات مع قطر والإجراءات التي سوف يتم اتخاذها تجاه هذا القرار، ولكن كان هناك بعض الإجراءات المشتركة في بيانات جميع الدول التي قطعت العلاقات مع قطر وهى :-

  1. قطع جميع الدول العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر
  2. إعطاء مهلة للبعثات الدبلوماسية القطرية مدة 48 ساعة فقط للخروج خارج الدول التي قطعت العلاقات مع دولة قطر
  3. في خلال 24 ساعة فقط سيتم غلق كل المنافذ الجوية والبحرية التي يأتي منها أو يذهب من خلالها الرحلات إلى دولة قطر والتي يمر بها ايضاً وسائل النقل القطرية.
  4. منع العبور نهائياً لأي وسيلة نقل قطرية في الدول التي قطعت العلاقات مع دولة قطر.
  5. إعطاء مهلة للزائرين والمقيمين في الدول التي قطعت العلاقات مع دولة قطر مدتها 14 يوماً وذلك لمغادرة البلاد.
أسباب قطع العلاقات مع قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط 3 5/6/2017 - 3:28 م
أسباب قطع العلاقات مع دولة قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط

الحالة الاقتصادية لقطر بعد قطع الدول العلاقات معها

شهدت الدولة القطرية في الساعات الأخيرة خسائر فادحة وذلك بعد قيام بعض الدول العربية بإعلان قطع العلاقات مع دولة قطر صباح اليوم، حيث افتتحت بورصة قطر اليوم بداية تعاملاتها بخسائر فادحة وصلت إلى 5 % صباح اليوم الاثنين، وتستمر الخسائر حتى وصلت إلى 7% كما قالت قناة سكاى نيوز العربية.

أسباب قطع العلاقات مع قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط 4 5/6/2017 - 3:28 م
أسباب قطع العلاقات مع دولة قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط

قناة الجزيرة القطرية

أعلنت المملكة العربية السعودية منذ قليل بدء الإجراءات في اغلاق قناة الجزيرة القطرية وسحب تراخيصها من المملكة العربية السعودية، وعلى الجانب الآخر سيتم كل العاملين السعوديين في القنوات القطرية بتقديم استقالاتهم، والعودة إلى بلادهم، وجاءت هذه الإجراءات بعد ساعات قليلة من قطع المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية على رأسهم مصر العلاقات مع دولة قطر صباح اليوم.

أسباب قطع العلاقات مع قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط 5 5/6/2017 - 3:28 م
أسباب قطع العلاقات مع دولة قطر من 6 دول عربية خلال نصف ساعة فقط

دولة الإمارات

قررت دولة الإمارات الشقيقة صباح اليوم منع أى مواطن اماراتى للتوجه إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو حتى المرور عبر أراضيها، وجاء هذا القرار بعد إعلان الدولة الإماراتية قطع العلاقات مع دولة قطر صباح اليوم وذلك في غضون قطع بعض الدول العربية العلاقات مع دولة قطر صباح اليوم الاثنين وعلى رأس هذه الدولة مصر والمملكة العربية السعودية.

ويعتبر قطع العلاقات مع قطر هو صدمة كبير بالنسبة للدولة القطرية، فان من اهم أسباب قطع هذه العلاقات هى مساندة قطر الارهاب الذي يهدد الأمن القومى للدول التي أعلنت المقاطعة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.