إلغاء حد الردة وإلغاء حظر الخمور في السودان، الحكومة السودانية تقوم بإجراء تعديلات قانونية جديدة مثيرة للجدل

قامت الحكومة السودانية برئاسة وزير العدل بالحكومة نصر الدين عبد الباري ببعض التعديلات في القانون السوداني، وتنص القوانين الجديدة على تعديل بعض القوانين القديمة في الأحكام القانونية السودانية والتي سنذكرها بالتفصيل.

وقام وزير العدل السوداني بإجراء بعض التعديلات التي شملت إلغاء حظر شرب وتداول وبيع الخمور لغير المسلمين، وايضاً شملت تجريم ختان الإناث كما أعلنت الحكومة السودانية أن المرأة لم تعد بحاجة لموافقة زوجها حتى تصطحب أبنائها إلى خارج البلاد.

وقال وزير العدل السوداني السيد نصر الدين عبد الباري في مقابلة تليفزيونية مع إحدى القنوات الحكومية أن الحكومة السودانية ستقوم بإلغاء جميع القوانين التي تقيد حرية الإنسان في السودان.

وأثار موضوع تداول الخمر جدلاً واسعاً في الأوساط الشعبية السودانية وخصوصاً أن تداول الخمر أو حيازتها أو بيعها يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون السوداني منذ قرابة ثلاثين عاماً وتحديداً إبان تولي الرئيس الأسبق عمر البشير السلطة في البلاد، وقال وزير العدل أن قانون تداول وبيع وحيازة الخمور يقتصر فقط على غير المسلمين، ويذكر أن هناك عدد كبير من المواطنين الغير مسلمين والذين كانوا يعانون من الاضطهاد في فترة تولي الرئيس الأسبق مقاليد الحكم في البلاد.

وقال السيد نصر الدين أن غير المسلمين قد يتعرضون لعقوبة السجن أو الغرامة إذا تم ضبطهم وهو يتناولون الخمر برفقة مسلمين، قاصداً بذلك تحريم الخمر وتجريم حيازتها للمسلمين.

وألغت الحكومة أيضاً عقوبة حد الردة وعقوبة الجلد ويستثنى منها العقوبات الحدية فقط، كما أن القانون ألغى أيضاً مساءلة القاصرين في المحاكم، وأكد الوزير أنه لن تتم محاسبة من يقل عمره عن 18 في المحاكم بعد الآن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد