إسرائيل توقع إنشاء مجرى مائى موازى لقناة السويس بدعم من دولة عربية

خرج وزير الرى الأردنى الدكتور حازم الناصر بتصريح يكشف عن إنشاء إسرائيل لمجرى مائى موازى لقناة السويس في مصر والذي يدعم ذلك المشروع دولة عربية وهى الاردن.

إسرائيل توقع إنشاء مجرى مائى موازى لقناة السويس بدعم من دولة عربية 1 23/4/2016 - 3:02 ص

كما ستستفيد فلسطين بحوإلى 30 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنوياً تستخدم في جميع الأغراض، وسيسمى ذلك المشروع بناقل البحرين، والدعم يأتى من الشركتين العربيتين ” البوتاس العربية، وصناعة الأسمدة والكيماويات العربية ”

وسيتم الإعلان آخر ذلك العام عن الشركة المنفذة لذلك المشروع، ويعتبر هذا المشروع كما وصفه المحللون أنه سينقذ البحر الميت من جفافه المتوقع عام 2050، كما أكد وزير الرى الأردنى أنه لا بديل عن ذلك المشروع لإنقاذ المنطقة من إحتياجاتها من المياه كما سيكون لذلك المشروع أغراض تجارية لم يتم الإفصاح عنها في الوقت الراهن.

ومن ناحية أخرى أعلنت الإدارة الامريكية على أنها تنوى تقديم حوإلى 125 مليون دولار لدعم قطاع المياه في الأردن، كما وصف بعض المحللين في الأردن أن ناقل البحرين سيكون مشروع إقليمى إستراتيجى هام جداً في دعم البنية التحتية للأردن على حد وصفه.

جدير بالذكر أن الأردن وإسرائيل قد وقعا سوياً في شهر فبراير المنقضى المرحلة الأولى لتنفيذ مشروع قناة البحرين الأحمر والميت بتكلفة قدرها 11 مليار دولار.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.