إبراهيم نصر الله يفوز بالجائزة  العالمية للرواية العربية لعام 2018 البوكر

إبراهيم نصر الله الروائي والشاعر الفلسطيني الأردني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بالبوكر لعام 2018عن روايته “حرب الكلب الثانية”.

ابراهيم نصر الله

رواية نصر الله المستقبلية حرب الكلب الثانية تسرد مجموعة تشبه داعش التي صعدت إلى السلطة في بلد لم يذكر اسمه. إن كتاب نصر الله يأخذ القارئ في اتجاه مختلف بشكل ملحوظ عن رواياته السابقة، التاريخية إلى حد كبير.

نبذة عن حياة إبراهيم نصر الله

ولد إبراهيم نصر الله عام 1954 لأبوين فلسطينيين رحلوا من أرضهم عام 1948. أمضى طفولته وشبابه في مخيم الوحدات الفلسطيني في عمان بالأردن، وبدأ حياته العملية كمدرس في المملكة العربية السعودية. بعد عودته إلى عمان، عمل كصحفي في مؤسسة عبد الحميد شومان. منذ عام 2006، ثم كاتبًا متفرغًا ونشر حتى الآن 14 مجموعة شعرية و16 قصة، بما في ذلك مشروعه الخيالي الملحمي المؤلف من 8 روايات تغطي 250 عامًا من التاريخ الفلسطيني الحديث. تمت ترجمة أربع من رواياته وأعماله الشعرية إلى اللغة الإنجليزية، بما في ذلك روايته “زمن الخيول البيضاء” التي تم اختيارها للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2009 ولجائزة الشرق الأوسط للرصد في الشرق الأوسط لعام 2014 كأفضل رواية حول فلسطين. وقد ترجمت ثلاث من رواياته إلى الإيطالية، وواحدة إلى اللغة الدنمركية وواحدة إلى اللغة التركية. وهو أيضًا فنان ومصور، وقد أقام أربعة معارض فردية من أعماله التصويرية. حصل على العديد من الجوائز أدبية، من بينها جائزة سلطان العويس الأدبية المرموقة للشعر في عام 1997، فاز بجائزة القدس الأولى للثقافة والإبداع لأعماله الأدبية. فاز بجائزة كتارا 2016 للرواية العربية عن رواية “أرواح كلمنجارو”.

روايات إبراهيم نصر الله في البوكر

  • إبراهيم نصر الله – المولود في مخيم للاجئين الفلسطينيين في الأردن، بعد أن وصلت رواياته إلى أربعة قوائم طويلة من أصل 11 جائزة. كانت روايته التاريخية “زمن الخيول البيضاء” التي صدرت عام 2007، ودخلت الرواية في القائمة النهائية (القصيرة) للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2009 المعروفة بجائزة “بوكر” التي ترجع إلى العهد العثماني، وتم ترجمتها الي اللغة الانجليزية في نفس العام.
  • رواية” شرفة الهاوية” التي صدرت عام 2013، ودخلت الرواية في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014.
  • رواية “قناديل ملك الجليل” صدرت عام 2012، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2012 وتم ترجمتها إلى الإنجليزية.
  • روايته “حرب الكلب الثانية” الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية(بوكر) 2018 وهذه أول مرة يفوز فيها إبراهيم نصر الله بالجائزة.
ابراهيم نصر الله
ابراهيم نصر الله

في بيان لإبراهيم السعاف، رئيس لجنة التحكيم:

رواية “حرب الكلب الثانية”هي رؤية بارعة لمستقبل بائس في بلد لا اسم له، باستخدام تقنيات الخيال والخيال العلمي. مع الفكاهة والبصيرة، فإنه يعرّض الميل نحو الوحشية المتأصلة في المجتمع، متخيلًا وقت يتم فيه التخلي عن القيم الإنسانية والأخلاقية فأي شيء مسموح به، حتى بيع وشراء النفوس البشرية

تركز الرواية على الشخصية الرئيسية الفاسدة، رشيد، الذي تغير من خصم للنظام إلى متطرف عديم الضمير. يكشف نصر الله عن الوحشية الجوهرية في البشر، حيث يصف العالم المستقبلي المتشدد بالجشع ويتم تجاهل القيم والأخلاق الإنسانية.

تحصد الروايات التي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر على10 آلاف دولار وهم:

  • الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله عن رواية “حرب الكلب الثانية”.
  • الكاتب السوداني أمير تاج السر عن رواية “زهور تأكلها النار”
  • الكاتب الفلسطيني وليد الشرفا عن رواية “وارث الشواهد”
  • الكاتب السعودي عزيز محمد عن رواية “الحالة الحرجة للمدعو ك”
  • الكاتبة السورية ديمة ونوس عن رواية “الخائفون”.
  • الكاتبة العراقية شهد الراوي عن رواية “ساعة بغداد”.

كما يحصل الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله عن رواية “حرب الكلب الثانية”.قيمة الجائزة وهي 50 الف دولار امريكي ويتم ترجمة الرواية الفائزة بالإضافة الي بعض الروايات من القائمة القصيرة.