أول خسارة تتكبدها كندا عقب قرارات السعودية ضدها

شهد الدولار الكندي إنخفاضاً بنسبة تقارب 0.3% إلى 1.3019 مقابل الدولار الأمريكي في التعاملات المبكرة، بحسب وكالة بلومبيرج، وذلك عقب إجراءات سريعة أعلنتها السعودية بتجميد كافة العلاقات التجارية ومجال الإستثمار مع كندا.

أول خسارة تتكبدها كندا عقب قرارات السعودية ضدها 2 6/8/2018 - 6:08 ص

وشهدت العلاقة بين البلدين توتراً بشكل مفاجئ عقب مطالبة كندا بإطلاق سراح جميع المدافعين عن الحقوق المدنية في السعودية وفي مقدمتهم سمر بدوي الذي تم إعتقالهم الأسبوع الماضي، وفق ما ذكرت منظمة العفو الدولية.

وبدأت الأزمة بين الجانبين بعد بيان من وزارة الخارجية في كندا من وزيرتها”فريلاند” والتي دعت بإطلاق سراح جميع نشطاء المجتمع المدني السلميين فوراً. فيما رفضت الرياض التدخل بشؤونها الداخلية وحذرت من تكراره. الأمر الذي سيمنح السعودية  الحق بالتدخل بشؤونهم الداخلية.

فيما طلبت الرياض من السفير الكندي دينيس هوراك مغادرة البلاد ومنحته 24 ساعة للقيام بذلك بصفته شخص غير مرغوب به على أراضي المملكة، وقامت أيضاً بإستدعاء سفيرها في  أوتاوا، وفقاً بيان صادر من وزارة الخارجية، نقلته وكالة الآنباء السعودية واس.

أول خسارة تتكبدها كندا عقب قرارات السعودية ضدها 1 6/8/2018 - 6:08 ص

من هي سمر بدوي؟

أكتسبت سمر بدوي الجنسية الكندية مؤخراً فضلاً عن إمتلاكها الجنسية الأمريكية، وهي شقيقة رائف بدوي المدون والكاتب الليبرالي الذي يصف نفسه بالمدافع عن حقوق الإنسان والذي أثار جدلا في البلاد بسبب تهم الإساءة إلى الإسلام والذي نفذت السلطات بحقه عقوبة الجلد بناء على تلك الإتهامات والذي لا يزال معتقلاً في سجون الرياض. وكان أول إعتقال لسمر في عام 2010 إثر دعوة قضائية من والدها يتهمها بالعصيان تحت ولاية ولي الأمر، وقد أستمر حبسها من 4 أبريل ألى 25 أكتوبر من ذلك العام، وتم نقل ولاية الوصاية من والدها لعمها بعد خروجها من السجن، حيث سبق أن ترافعت قضائياً ضد والدها بسبب التعنيف الجسدي. كما أعتقلت عام 2016 مع اثتنان من الناشطات في 12 يناير، وفق منظمة العفو الدولية، وتم إستجوابها لمدة أربع ساعات ثم نقلت إلى السجن المركزي في مدينة جدة، قبل إطلاق سراحها في 13 يناير، وفق الجارديان، لستدعي مجدداً في اليوم التالي لمزيد من التحقيقات..

وتقول السعودية أن جميع المعتقلين ضمن لهم جميع حقوقهم خلال التحقيقات والمحاكمة معهم في النيابة، وان كل الإجراءات تمت وفقاً للأنظمة المعمول بها. مشيرة أن ما ذكرته وزيرة الخارجية الكندية وسفارة كندا في المملكة حول إعتقال نشطاء المجتمع المدني غير صحيح ولم يبين على معلومات أو وقائع صحيحة وان الموقف سلبي ومستغرب


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.