أكثر الدول العربيه انتاجا للبترول

المحتويات إخفاء

على الرغم اننا في عام 2015 وعلى الرغم من تقدم التكنولوجيا في مختلف انحاء العالم وان العالم دائما ما يبحث عن وسائل جديده للطاقه كبديل عن مصادر الطاقه التقليديه الا أن البترول يبقى مصدر اساسى للطاقه في مختلف انجاء العالم ويسمى بالذهب الاسود ومازال حتى وقتنا هذا أسعار البترول هى التي يعتمد عليها الاسواق العالميه وتتميز الدول العربيه انها من اغنى دول العالم في البترول وتتحكم في سعره من خلال سعر البرميل من النفط فسعر برميل النفط يتحكم في اشياء عديده من حولنا

واليوم سنستعرض سويا أكثر 10 دول عربيه منتجه للنفط وذلك بحسب تقرير لهيئة الاستخبارات الامريكيه.

1- المملكه العربيه السعوديه
untitled
تاتى على رأس قائمتنا اليوم المملكه العربيه السعوديه فالسعوديه تعتبر من أكثر البلاد العربيه التي تنتج النفط أو البترول وذلك حسب انتاجها اليومى فهى تنتج نحو 10 مليون برميل من النفط يوميا وبذلك تكون المملكه العربيه السعوديه متقدمه على امريكا نفسها وايران ومتاخره عن روسيا بفارق بسيط يبلغ حوإلى 370 الف برميل نفط يوميا.
2-العراق
على الرغم مما حدث في العراق من غزو امريكى على اراضيها وما يلقاه اهل بلاد الرافدين من صعوبات امنيه الا انها تحتل المركز الثالث على قائمة أكثر الدول العربيه المنتجه للنفط وحيث انها تنتج 3.4 مليون برميل يوميا من النفط وبذلك تحتل المرتبه التاسعه عالميا من حيث انتاج البترول.
3-الامارات العربيه المتحده
untitled
تاتى دولة الامارات العربيه المتحده في المركز الثانى في قائمه أكثر الدول العربيه المنتجه للنفط وذلك حيث انها تنتج ما يقرب من 3.1 مليون برميل يوميا من النفط وبذلك تكون في المركز الثانى عربيا والسابع عالميا من حيث انتاج النفط.
4- الكويت
untitled
على الرغم من صغر مساحتها الا انها تحتل المركز الرابع في قائمة الدول العربيه الأكثر انتاجا للنفظ فالكويت تنتج يوميا حوإلى 2.7 مليون برميل من النفط وبذلك تاتى في المركز الرابع عربيا والعاشر عالميا من حيث أكثر الدول انتاجا للنفط.
5- الجزائر
untitled
الجزائر هى أول دوله عربيه من خارج شبه الجزيره العربيه وخارج الخليج فهى تقع في شمال أفريقيا كما نعلم جميعا وتاتى الجزائر في قائة الدول العربيه الأكثر انتاجا للنفط في المركز الخامس فهى تنتج ما يقرب من 1.9 مليون برميل يوميا من النفط وبذلك تحتل المركو الخامس عشر عالميا من حيث الدول المنتجه للبترول.
6 – قطر
untitled
على الرغم من صغر مساحتها وقلة عدد سكانها الا انها تحتل المركز السادس في قائمة الدول العربيه الأكثر انتاجا للنفط حيث يبلغ انتاج دولة قطر من النفط 1.6 مليون برميل من النفط يوميا.
7- سلطنة عمان
untitled
اما سلطنة عمان فهى تحتل المركز رقم 23 عالميا من حيث انتاجها للنفط وتحتل المركز السابع في قائمة أكثر الدول العربيه المنتجه للنفط فهى تنتج ما يقرب من 0.9 مليون برميل من النفط يوميا.
8- ليبيا
Oil tankers are seen waiting to refill i
تاتى ليبيا في المركز الثامن عربيا من حيث انتاجها من البترول فهى تنتج ما يقرب من 0.7 مليون برميل يوميا من النفط وبذلك تحتل المركز الثامن عربيا والمركز 27 عالميا من حيث انتاجها للنفط.
9- مصر
untitled
على الرغم من أن عدد سكانها قد قارب التسعين مليون نسمه لكن الكثير منهم لا يشعرون أن مصر تحتل مكانه دوليه من حيث انتاجها من النفط فمصر تنتج يوميا حوإلى 0.68 مليون برميل من النفط يوميا وبذلك تحتل المركز التاسع عربيا وال 28 عالميا.
10 – سوريا
untitled
تحتل سوريا المركز العاشر في القائمه العربيه لأكثر الدول انتاجا للنفط فهى تنتج حوإلى 0.4 مليون برميل بترول يوميا وبذلك تحتل المركز 32 عالميا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.