أسماء المدن في المغرب وأشهر معالمها

تضم المغرب العديد من المدن التاريخية التي شهدت الكثيرة من الأحداث علي مر التاريخ فمنها التي كانت شهادة علي الاستعمار الفرنسي، ومنها التي تتحدث اللغة الإسبانية ومنها ما هي مشهور بالصناعات القديمة، ويقصد الكثير من السياح المغرب ومدنها المختلفة لجمالها وسحرها وتراثها الفريد وتاريخها العريق.

أسماء المدن في المغرب وأشهر معالمها 1 27/4/2021 - 1:11 ص

وفي السطور التالية نتعرف علي أهم المدن في المغرب مثل مدينة الدار البيضاء، ومدينة الرباط بالإضافة إلي مدينة طنجة ومدنية فارس ومراكش ومدينة شفشافون وغيرها من المدن المغربية.

الدار البيضاء

تعتبر مدينة الدار البيضاء هي المدينة الأكبر في المغرب، وهي القلب التجاري والصناعة في الدولة حيث تضم العديد من الصناعات الرئيسية مثل الإلكترونيات وتجهيز الأغذية والأشغال الجلدية.

وكانت الدار البيضاء خلال الاستعمار الفرنسي هي الميناء الرئيسي للمغرب، وبها ثالث أكبر مسجد علي مستوي العالمي، وتعتبر من الأماكن التاريخية التي يقصدها الكثير من السائحين.

الرباط

الرباط هي عاصمة المغرب وتحتوي علي مطار دولي كما يتواجد فيها مباني حديثة نسبيا في الضواحي الجنوبية للمدينة مثل القصر الملكي والذي تم تشيده في خمسينات القرن الماضي، بالإضافة إلي جامعة محمد الخامس التي تم تأسيسها في عام 1957 ميلاديا وتضم أيضا المكتبة الوطنية ومباني إدارة مختلفة.

وتعد الرباط في الوقت الراهن مركز للعديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة النسيج والسجاد والحرف اليدوية والبطانيات، بالإضافة إلي أنها تضم العديد من الأنشطة الاقتصادية مثل تصنيع الفاكهة والأسماك بالإضافة إلي تصنيع الطوب والحرير الصخري وغيرها من الصناعات المختلفة.

أسماء المدن في المغرب وأشهر معالمها
أسماء المدن في المغرب وأشهر معالمها

طنجة

تعد طنجة ثاني أكبر المراكز الاقتصادية في بلاد المغرب بعد الدار البيضاء، وتقع المدينة الجملية علي بعد حوالي 27 كيلو متر من الطرف الجنوبي لدولة إسبانيا، ويفصلها عن قارة أوروبا وبينها مضيق جبل طارق.

فاس

تعد مدينة فاس المغربية من المدن العريقة، حيث تأسست في القرن الثامن عشر الميلادي وهي أقدم المدن الإمبراطورية الأربع في البلاد، وفاس معروفة في الوقت الراهن بأنها مركز تجاري وتنتج الحرف التقليدية، وتعتبر السياحة فيها هي المصدر الأول للمدينة والسياحة الرئيسية لفاس .

وتنتج مدينة فاس الكثير من الحرف المنتجة التي تباع في شوارع المدينة المتعرجة من السوق، واعتبرت البلدة القديمة في مدينة فاس من مواقع التراث العالمي لليونسكو من عشرات السنين وبالتحديد في عام 1981، وفاس هي العاصمة السابقة للمغرب وبها العديد من المعالم التاريخية مثل جامعة القرويين التي تعتبر أقدم جامعة في العالم.

مراكش

تعتبر مدينة مراكش، من أشهر المدن في المغرب التي تتميز بجمالها لما فيها من منتزهات جميلة وخاصة حدائق أكدال وحدائق المنارة، وهي المدينية الرئيسية في وسط المغرب، ويفضلها الكثير من السياح من كل دول العالم كل عام خاصة في فصل الشتاء حيث أنها معروفة للسياحة والرياضيات الشتوية.

وتحتفظ مدينة مراكش بتراثها حيث أن نظام الري الذي بني في ظل المرابطين ما زال يسخدم لري حدائق المدنية، وانضم القسم القديم من مدينة مراكش والمعروفة باسم المدينة في لائحة اليونسكو للتراث العالمي وذلك في عام 1985 ميلاديا.

شفشافون

تعتبر المدينة الجبلية شفشافون من أشهر المدن المغربية والتي تقع شمال شرق المغرب وتتميز بجوها الرائع لما تحتفظ به من جمال وهي مليئة بالأزقة المتعرجة البيضاء وأبوابها زرقاء اللون، ويكثر فيها الزيتون، ويتحدث أغلبية السكان اللغة الإسبانية وتعتبر هي اللغة الرسمية بين السكان، وتعتبر اللغة االفرنسية هي لغة التعليم في مدينة شفشافون.

مدن أخرى

وهناك الكثير من المدن في المغرب والتي لها تاريخ وجمال يقصدها الكثير من السائحين مثل مدينة أكادير المعروفة بالشواطئ، ومدن الصويرة والأطلس الكبير ومكناس وتطوان ومرزوقة ورزازات وغيرها من المدن.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.