أسباب فشل التحالفات الإسلامية والعربية

تعددت أسباب فشل التحالفات بين الدول اللإسلامية والعربية خلال العقود الأخيرة، سجلت صفحات التاريخ بعضه، ومحا النسيان البعض الأخر.

أسباب فشل التحالفات الإسلامية والعربية 1 20/12/2016 - 5:20 م

وأخر تلك المحاولات (التحالف الإسلامي العسكري) الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية في الخامس عشر من شهر ديسمبر لعام 2016، ولكن حسب وصف المحللين والخبراء أنه (ولد ميتا ).

بعض النماذج الفاشلة لتلك التحالفات خلال العقود الأخيرة :

 التحالفات العسكرية : 

يحتاج تفعيل التحالف العسكري إلي إرادة قوية وحرة وهذا ما لا تملكه الدول العربية مع الأسف، ذلك بسبب خضوع الدول العربية لسيطرة الدول الكبري، وهيمنة القوانين الدولية التي ترفض كل أشكال التحالفات العربية والإسلامية.

الصراعات :

الكثير من الصراعات بين الدول العربية والإسلامية على المصالح الإقتصادية والزعامة، أيضا عدم التعاون بين الدول الإسلامية على أسس دينية ومذهبية.

إمتداد الفشل “السعودية” :

إن التحالف الإسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية يصنف نموزجا فاشلا للتحالفات الإسلامية، وذلك لعدم وضع أسس واضحة أو أهداف محددة، وعلى نحو أخر إستهداف المملكة للتحالفات لتحسين صورتها دوليا في ظل النزاعات القائمة في اليمن.

  • إتفاقية الدفاع العربي المشترك.

  • القوات العربية المشتركة.

  •  التحالف الإسلامي.

إعتبرت بعض الدول أن هذه النمازج تعد تدخلا في الشؤون الخاصة لهم، وأيضا أحدثت بعض الصراعات على القيادة بين الدول، مما أدي الي فشل أي تحالف بين الدول الإسلامية والعربية.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.