رئيس مجلس الوزراء يبحث دعم صناعة الرقائق الإلكترونية وآليات الاستثمار في خامات الكوارتز والرمال البيضاء

تسعى مصر لوضع خطة طموحة من أجل توطين صناعة الرقائق الإلكترونية، وذلك من خلال دعم مشروعات التنقيب عن المعادن، التي تدخل في تلك الصناعات الهامة والمستقبلية.

رئيس مجلس الوزراء يعقد اجتماعا موسعا بشأن دعم صناعة الرقائق الإلكترونية

الرقائق الإلكترونية

وقد حضر الاجتماع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد عبد الوهاب، ونائب وزير البترول لشؤون الثروة المعدنية علاء الدين عبد الحكيم، ورئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية خالد الششتاوي، وذلك لاستعراض آليات في خامات الاستفادة من الموارد الطبيعية خاصة الكوارتز والرمال البيضاء.

الرئيس السيسي يوصي بتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر

ونظرا لأن العديد من دول العالم قد واجهت أزمات بسبب نقص الرقائق الإلكترونية التي تدخل في العديد من الصناعات المرتبطة بتحول الطاقة، كالسيارات الكهربائية والألواح الشمسية وأيضا بطاريات تخزين الكهرباء، لذلك أوصى الرئيس السيسي بتعظيم استغلال المصادر الطبيعية من المواد الأولية اللازمة لصناعة تلك الرقائق، والتي تتواجد في مصر بوفرة في الرمال البيضاء والكوارتز.

الرقائق الإلكترونية

الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية

من أجل تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة في البلاد، فقد تم إسناد أكثر من 200 منطقة امتياز للبحث والاستكشاف عن المعادن مثل الذهب والحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء وأملاح البوتاسيوم والرصاص والفلسبار والزنك والكاولين.

الرقائق الإلكترونية

التركيز على الكوارتز والرمال البيضاء

ذكر نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن الاجتماع تناول التركيز على سبل تأمين استدامة خامات الكوارتز والرمال البيضاء وتعظيم القيمة المضافة لتلك الموارد، التي تعد عصب صناعة الرقائق الإلكترونية.

الفوائد الاقتصادية للرمال البيضاء

الرقائق الإلكترونية

وقال إن الرمال البيضاء لها فوائد اقتصادية كبيرة، كونها تدخل ضمن العديد من الصناعات، ويمكن الاستفادة منها لكي تكون مصدرًا مهمًا للدخل القومي، خاصة أنها تتوفر في شمال سيناء وحول خليج السويس وفي الوادي الجديد.

وأضاف أن الرمال البيضاء تعد المادة الخام لعنصر السيليكون عصب التطور التكنولوجي وهي المادة الخام لصناعة الألواح الشمسية والرقائق الإلكترونية.

خطط تحفيزية من أجل مشاركة فعالة للقطاع الخاص

الرقائق الإلكترونية

كما أشار رئيس الوزراء بضرورة التنسيق بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبين الجهات المعنية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، وذلك بغرض دراسة آليات تحفيز القطاع الخاص على المشاركة، وتقديم الحوافز المشجعة على إنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء التي تشتهر بها مصر.

وأوضح أن هذه التجمعات الصناعية ستضم مصانع الزجاج عالي الجودة، والكريستال، وأيضا رمال التكسير الهيدروليكي في آبار النفط لزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى إنشاء كيانات معالجة خام الكوارتز والرمال البيضاء لزيادة تركيز الخام ورفع قيمته المضافة.

وتضمنت الحوافز التي تم عرضها عددًا من الحوافز الضريبية، والحوافز الخاصة بالصناعات المرتبطة بخام الرمال البيضاء، في قطاعي الصناعة والنفط والثروة المعدنية.

اقرأ أيضا

التعديلات الوزارية الأخيرة

بوابة مصر الرقمية لإنجاز المصالح الحكومية

تأسيس شركة تشغيل محطات شحن كهربائية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد