النفط والأسهم يتراجعان مع العقوبات والمخاوف من الفيروس

تراجعت أسعار النفط وتراجعت الأسهم من أعلى مستوياتها في عام يوم الثلاثاء مع تضافر موجة من الإصابات بفيروس كورونا وإغلاق جديد في ألمانيا والعقوبات الأمريكية والأوروبية على الصين للحد من الرغبة في المخاطرة في جميع أنحاء العالم.

عامل يحمل فوهة لضخ البنزين في سيارة في محطة وقود.

عامل يحمل فوهة لضخ البنزين في سيارة في محطة وقود.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 2.59 دولار، أو 4٪، إلى 62.03 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 1225 بتوقيت جرينتش، كما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت الأمريكي بنسبة 4٪ وسط مخاوف من أن القيود الوبائية الجديدة وتباطؤ نشر اللقاحات في أوروبا ستعيق الانتعاش في أوروبا. الطلب.

كما تضررت أسهم شركات الطاقة، حيث تراجعت أسهم شيفرون كورب وأوكسيدنتال بتروليوم وإكسون موبيل كورب ما بين 1.5٪ و3.5٪ قبل دخول السوق، بينما تراجعت الأسهم المرتبطة بالسفر أيضًا بنسبة 4٪.

وتراجع مؤشر STOXX المؤلف من 600 سهم أوروبي بنسبة 0.4٪، بينما انخفض عائد السندات الحكومية الألمانية القياسية لأجل 10 سنوات بمقدار 4 نقاط أساس إلى -0.351٪، وهو أدنى مستوى في أسبوع، وارتفع الذهب طفيفًا حيث سعى المستثمرون إلى أصول أكثر أمانًا.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية قبل شهادة الكونجرس من جانب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ووزيرة الخزانة جانيت يلين في وقت لاحق من اليوم والتي قد تسلط الضوء على وتيرة الانتعاش الاقتصادي من جائحة كوفيد -19.

وفي تصريحات معدة لتقديمها إلى جلسة الاستماع صباح الثلاثاء، قال باول إن الانتعاش الاقتصادي للولايات المتحدة قد تقدم “أسرع مما كان متوقعًا بشكل عام”.

تبدأ جلسات الاستماع في الكونغرس في الساعة 12 ظهرًا. ET (1600 بتوقيت جرينتش).

قال أليكس وولف، رئيس شركة “يلين”: “حددت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع الماضي وجهة نظر بنك الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بالمعدلات، الشيء التالي الذي ستركز عليه الأسواق هو ربما الحصول على بعض التفاصيل من يلين فيما يتعلق باستثمارات البنية التحتية الإضافية”. إستراتيجية الاستثمار لآسيا في بنك JP Morgan Private Bank، في إشارة إلى بيان صادر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

مزاج مختلط

تركت مجموعة مختلطة من العقوبات الغربية الجديدة على الصين والمخاوف من فيروس كورونا والاضطراب التركي بعد إقالة الرئيس رجب طيب أردوغان المفاجئة لرئيس البنك المركزي في نهاية الأسبوع المستثمرين في انتظار إشارة أقوى.

يبدو أن الليرة التركية وجدت أرضية بعد التراجع التاريخي يوم الإثنين بنسبة 7.5٪، حيث ارتفعت بنسبة 1٪ في التعاملات المتقلبة إلى 7.8742 مقابل الدولار بحلول الساعة 1234 بتوقيت جرينتش.

في آسيا، انخفض أوسع مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.66٪، متأثرًا بانخفاض 0.95٪ في الأسهم القيادية الصينية مع موجة جديدة من العقوبات الأمريكية والأوروبية على انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ.

أدت العقوبات المفروضة على الصين إلى رد بكين الفوري على الاتحاد الأوروبي الذي بدا أوسع، بما في ذلك المشرعين الأوروبيين والدبلوماسيين والمعاهد والعائلات.

ومما زاد من توتر السوق مخاوف أخرى بشأن فعالية لقاح AstraZeneca Plc الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد بعد أن قالت وكالة صحية أمريكية إن الشركة المصنعة للأدوية ربما تكون قد أدرجت معلومات قديمة في بياناتها.

هل تم إلغاء الصيف؟

كان الانخفاض في أسعار النفط والسفر والأسهم المرتبطة بالطاقة مدفوعا بالأنباء التي مددت ألمانيا إغلاقها حتى 18 أبريل، مما عكس خطط إعادة الانفتاح التدريجي للاقتصاد التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق من هذا الشهر.

قال مات ستانلي، سمسار الوقود في شركة ستار فيولز في دبي، “لا يزال السفر العالمي يبدو وكأنه قد يستغرق بعض الوقت”، مضيفًا أن التعافي في النصف الثاني من الطلب على النفط بدا مشكوكًا فيه مع استمرار عمليات الإغلاق اليوم.

سجلت سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات عائدًا آخر مرة 1.6523٪، بانخفاض من 1.732٪ في وقت متأخر يوم الجمعة.

ارتفع الدولار بشكل طفيف مقابل سلة من ست عملات رئيسية، وتم تداوله في آخر مرة عند 92.1، بعد أن انخفض بنسبة 0.32 ٪ يوم الاثنين، في حين حقق ارتفاعات مقابل الدولار النيوزيلندي والاسترالي والجنيه الاسترليني.

ارتفع الذهب الفوري قليلاً إلى 1740 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 1239 بتوقيت جرينتش، مدعومًا بتراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وصل الدولار النيوزيلندي إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر بعد أن فرضت الحكومة ضرائب للحد من المضاربات العقارية، وهي خطوة يعتقد المستثمرون أنها قد تسمح للبنك المركزي بالحفاظ على أسعار فائدة منخفضة لفترة أطول مع تقليل مخاطر حدوث فقاعة عقارات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد